تعرّف معنا على دورات النوم

لا يمكن اعتبار النوم أمرا متطابقا بين البشر، حيث خلال الليل يتألف نومك من عدة دورات منه وكل دورة منها تتألف من أربع مراحل كما ذكرنا سابقا. في الحقيقة يمكن أن تضم فترة النوم من أربع إلى ست دورات منه

تعرّف معنا على دورات النوم

(توضيحية - Gettyimages)

ما هي مراحل النوم؟

قبل أن نتعرف على دورة أو دورات النوم فلنتعرف في البداية على المراحل التي يمر بها الإنسان خلال النوم وعلى صفات كل منها.

عادة ما يركز الناس على عدد ساعات نومهم بشكل أساسي عند التفكير بالراحة واستعادة نشاط الجسم. لا يمكن إنكار أن كمية النوم عامل مهم جدا ولكنها ليست الوحيد عندما يتعلق الأمر بالنوم الصحي.

إن نوعية النوم مهمة جدا أيضا وهي قادرة على تحديد إذا ما كان الوقت الذي أمضيته في النوم قد أثر فعلا في استعادة النشاط وإراحة الجسم وتجديد طاقته. ينتقل الشخص بسلاسة بين عدة دورات للنوم التي تألف كل منها من أربع مراحل وهو أمر مهم جدا للحصول على نوعية جيدة من النوم.

عادة ما يصنف خبراء النوم هذه المراحل إلى:

  1. اليقظة.
  2. النوم الخفيف.
  3. النوم العميق أو النوم ذو الموجة البطيئة.
  4. نوم حركة العين السريعة.

عادة ما يمر الإنسان الطبيعي بهذه المراحل من ثلاث إلى خمس مرات كل ليلة علما أن كل مرحلة من مراحل النوم هذه تلعب دورا مهما في جعل الذهن والجسم يستعيد نشاطه وقوته. بالإضافة إلى ذلك فإن فهم دورات النوم يمكن العلماء من البحث أكثر في اضطرابات النوم ومشاكله بما في ذلك الأرق والاختناق الليلي وغيرها من المشاكل التي قد تؤثر بصحة الإنسان.

كيف يتم تحديد مرحلة النوم؟

كيف يتم تحديد مرحلة النوم؟

عادة ما يرمز اختصار (REM) إلى نوم حركة العين السريعة (Rapid Eye Movement Sleep) بالذات لأهميته البالغة من بين مراحل النوم الأخرى التي لا تضم حركة العين السريعة. يتم تحديد مرحلة النوم عبر تحليل نشاط الدماغ خلال النوم الذي يظهر أنماطا محددة لكل مرحلة من مراحل النوم. ويمكن توضيح هذه المراحل أكثر وفق الجدول التالي:

مرحلة النوم

نوع النوم

أسماء أخرى

المدة المتوسطة الطبيعية

المرحلة الأولى

بدون حركة العين السريعة NREM

N1

1-5 دقائق

المرحلة الثانية

بدون حركة العين السريعة NREM

N2

10- 60 دقيقة

المرحلة الثالثة

بدون حركة العين السريعة NREM

N3- نوم الموجة البطيئة- نوم دلتا- النوم العميق

20- 40 دقيقة

المرحلة الرابعة

حركة العين السريعة REM

REM- نوم حركة العين السريعة

10- 60 دقيقة

ما هي دورة النوم؟

لا يمكن اعتبار النوم أمرا متطابقا بين البشر، حيث خلال الليل يتألف نومك من عدة دورات منه وكل دورة منها تتألف من أربع مراحل كما ذكرنا سابقا. في الحقيقة يمكن أن تضم فترة النوم من أربع إلى ست دورات منه في الحالة الطبيعية. ليست كل دورات النوم بنفس الطول، ولكن يمكن القول إن دورة النوم بشكل وسطي تستمر لمدة 90 دقيقة.

هل دورات النوم متساوية؟

من الطبيعي جدا أن تتغير دورات النوم كلما تقدم الوقت في الليل وعادة ما تكون دورة النوم الأولى هي الأقصر فتتراوح مدتها بين 70 حتى 100 دقيقة. أما دورات النوم اللاحقة فيتراوح طولها بين 90 و120 دقيقة. بالإضافة إلى ذلك فإن تكوين كل من هذه الدورات من حيث الوقت الذي تستغرقه يتغير مع تقدم ساعات الليل.

كما أن دورات النوم قد تتفاوت من شخص إلى آخر وما بين ليلة وأخرى تبعا لمجموعة كبيرة من العوامل مثل العمر وأنماط النوم السابقة واستهلاك الكحول.

كيف تؤثر دورات النوم على عاداتك اليومية؟

إذن بعد أن توصلنا إلى أن دورة النوم المتوسطة لدى الإنسان الطبيعي يمكن تقديرها بـ90 دقيقة، وبعد أن عرفنا أن الاستيقاظ خلال مراحل النوم العميق أو حركة العين السريعة قد لا يكون مناسبا لأنه يقطع دورة النوم، يمكننا احتساب عدد ساعات النوم المطلوب لنيل القسط المطلوب من الراحة خلال الليل على هذا الأساس.

تجدر الإشارة إلى أن عدد دورات النوم ليس بذات الأهمية مثل مرحلة النوم التي تستيقظ فيها، أي أن دورتين من النوم قد تكونان كافيتان في بعض الأحيان للجسم ما دامت الدورة تكتمل.

تكمن المشكلة الأساسية في حساب دورات النوم بمعرفة الوقت المحدد الذي يغفو خلاله الشخص وتحديد وقت دورات النوم بعد ذلك مما قد يكون صعبا خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يمضون وقتا طويلا في السرير في محاولة النوم.

لماذا تعتبر مراحل ودورات النوم مهمة؟

لماذا تعتبر مراحل ودورات النوم مهمة

إن مراحل النوم تعتبر مهمة لأنها تتيح الفرصة للدماغ والجسم بأن يجدد نفسه وحيويته وأن يتطور خصوصا أن النقص في مرحلة النوم العميق ونوم حركة العين السريعة (REM) قد يفسّر بعض النتائج السيئة للحرمان من النوم على القدرة الذهنية وعلى العواطف والصحة الجسدية.

يمكن للأشخاص الذين يستيقظون في مراحل مبكرة من النوم مثل الأشخاص الذين يعانون من الاختناق الليلي على سبيل المثال الذين قد لا يتمكنون من العبور بسلاسة بين مراحل النوم والوصول إلى مرحلة النوم العميق. أما الأشخاص الذين يعانون من الأرق فقد لا ينالون كفايتهم من وقت النوم الإجمالي ومن وقت النوم المخصص لكل مرحلة من مراحل النوم.

العوامل التي تؤثر على مراحل النوم

العمر والتقدم في السن

يتغير وقت مراحل النوم بشكل جذري خلال حياة الإنسان. على سبيل المثال فقد يمضي حديثو الولادة 50% من نومهم في مرحلة حركة العين السريعة وقد يدخلون هذه المرحلة فور غفوهم. ومع التقدم بالعمر يصبح نومهم مشابها لنوم البالغين وبحلول عمر الخمس سنوات تقريبا يصبح مخطط نومهم نمطيا. وفي المقابل يقضي المسنين وقتا أقل بكثير في مرحلة حركة العين السريعة.

أنماط النوم المعتادة

إذا عانى الشخص من الحصول على نوم متقطع أو غير كافي على مدى عدة أيام أو أكثر بقليل فقد يؤدي ذلك إلى دورة نوم مضطربة.

استهلاك الكحول

يمكن للكحول وبعض العقاقير الدوائية الأخرى أن تؤثر بمخطط دورات النوم. على سبيل المثال تؤدي الكحول إلى إنقاص وقت نوم حركة العين السريعة في ساعات الليل الأولى ولكن مع مضي الوقت وتلاشي تأثير الكحول التدريجي يصبح هناك ردة فعل في الجسم ويزداد وقت مرحلة حركة العين السريعة في ساعات الليل المتأخرة.

التعليقات