06/04/2015 - 10:56

إلغاء رحلة العمرة التي كانت مقررة الاثنين من مطار بن غوريون

توجه العديد من المعتمرين من منطقة المثلث والجليل إلى عرب 48، وأعربوا عن تذمرهم حيال التأخير في إصدار تأشيرات السفر للمعتمرين برا وجوا .

 إلغاء رحلة العمرة التي كانت مقررة الاثنين من مطار بن غوريون

إقلاع أول رحلة جوية من مطار بن غوروين للحجيج والمعتمرين من فلسطينيي 48في شهر سبتمبر-أيلول 2014.

ألغيت رحلات العمرة الجوية لفلسطينيي 48 والتي كانت ستنطلق ظهر اليوم الاثنين، من مطار بن غوريون في اللد إلى مطار عاليا الدولي في الأردن، على أن تنتظم وفود رحلات العمرة البرية بحسب المواعيد المحدد رغم التأخير والانتظار لساعات على معبر الشونة في الأردن.

وعزا البعض إلغاء  الرحلة الجوية للمعتمرين إلى التأخير في إصدار تأشيرات السفر من قبل الجانب السعودي، على أن تقوم مجموعات المعتمرين السفر، غدا الثلاثاء، بالحافلات عبر معبر الشونة إلى الأردن والمبيت ليله في عمان والسفر، يوم الأربعاء، جوا عبر مطار عاليا الدولي إلى مطار المدينة المنورة.

 إجراءات أمنية مشددة من الجانب السعودي وراء تأخير إصدار تأشيرات السفر

وأوضحت مصادرة مطلعة مقربة من لجان الحج والعمرة أن التأخير في إصدار تأشيرات السفر يعود للإجراءات والفحوصات المشددة التي تجريها السلطات السعودية والتدقيق في هوية وبيانات المعتمرين خصوصا من سيدخلون أرضيها لأول مرة، وذلك عدا عن الأعداد الهائلة للمسجلين لعمرة الربيع.

12 ألف معتمر منذ بداية العام الحالي وخمسة آلاف معتمر خلال عمرة الربيع في نيسان

هذا وأشتكى العديد من أهالي الداخل الفلسطيني الذين من المقرر أن يسافروا إلى الديار الحجازية لتأدية عمرة الربيع تأخير إصدار تأشيرات السفر لمئات المعتمرين من البلدات العربية، الذين من المفروض أن يسافروا يومي الاثنين والثلاثاء برا وجوا إلى الأراضي الأردنية ومن ثم إلى السعودية.

ومنذ مطلع العام الحالي  قام نحو 12 ألف مواطن عربي من الداخل بالسفر إلى السعودية وتأدية العمرة، فيما تسجل إلى عمرة الربيع التي انطلقت قوافلها في الأول من شهر نيسان الحالي حوالي خمسة آلاف معتمر، حيث من المفروض مواصلة تسيير قوافل المعتمرين حتى منتصف الشهر الجاري.

وتوجه العديد من المعتمرين من منطقة المثلث والجليل إلى 'عرب 48'، وأعربوا عن تذمرهم حيال التأخير في إصدار تأشيرات السفر للمعتمرين برا وجوا للوفود التي من المفروض أن تسافر يومي الاثنين والثلاثاء.

 فقرا: كلجنة لم نسجل  أي رحلة للمعتمرين جوا عبر مطار بن غوروين

وردا على توجه 'عرب 48' واستفسارات المعتمرين حول هذه المشاكل والإشكاليات في تأخير تأشيرات السفر، عقب المتحدث الإعلامي بلسان جمعية الحج والعمرة، الشيخ عبد الرحيم فقرا قائلا: ' نحن كلجنة لم نسجل  أي رحلة للمعتمرين جوا عبر مطار بن غوروين، ونؤكد أنه يوجد أي مشاكل بكل ما يتعلق في التأشيرات وجميع الوفود ستسافر بحسب الموعد المحدد وإذ كان هناك أي تأخير سيتم إبلاغ المعتمرين، ونعمل قبالة الجانب الأردني على تسريع تسفير ونقل المعتمرين بالرحلات البرية '.

وأضاف: 'ما من شك  أن هناك ضغوطات بكل ما يتعلق في تسيير قوافل المعتمرين وذلك بسبب القبال على التسجيل فمنذ بداية العام أدى العمرة نحو 12 ألفا، وحتى منتصف شهر نيسان الحالي سيتم تسفير نحو خمسة آلاف من أهلنا من الداخل، بالتالي كل معتمر سيسافر ستكون تأشيرة السفر الخاصة به ومعاملاته جاهزة بالجانب الأردني'.

التعليقات