النائب نفاع يقدم التماسا للعليا ضد قانون منع الترشح للكنيست لمن زار دلة معرفة بأنها "معادية"

حسب القانون: كل من يزور «دولة معادية» خلال السنوات السبع التي تسبق تقديم ترشيحه، لا يمكنه أن يكون مرشحا للكنيست ويعتبر كمن يؤيد الكفاح المسلح ضد إسرائيل.

النائب نفاع يقدم التماسا للعليا ضد قانون منع الترشح للكنيست لمن زار دلة معرفة بأنها
قدم النائب سعيد نفاع، بواسطة المحامي سمير زيدان، صباح اليوم التماسا الى المحكمة العليا ضد قانون اساس الكنيست (تصحيح 39) الذي يمنع من يزور دولة معرفة إسرائيليا بأنها «دولة معادية» من الترشح للكنيست بعد ان اقرته الكنيست مساء امس بالقراءة الثانية والثالثة، وطالب المحكمة باصدار أمر لمنع تنفيذ القانون.

وحسب القانون الذي قدمه عضو الكنيست، زفولون أورليف(حزب إيحود لئومي) واسترينا طرطمان (حزب يسرائيل بيتينو)، فإن كل من يزور «دولة معادية» خلال السنوات السبع التي تسبق تقديم ترشيحه، لا يمكنه أن يكون مرشحا للكنيست ويعتبر كمن يؤيد الكفاح المسلح ضد إسرائيل.

وادعى النائب نفاع في الإلتماس أن هذا القانون الجديد يمس في الصميم في حقوق الاقلية العربية، كحق التصويت والترشح، وانه مناقض لقانون اساس كرامة الانسان وحريته". واضاف ان حق التواصل هو حق اساسي وانساني من الدرجة الاولى لكل ابناء الاقلية العربية في الداخل وهو حق تنص عليه القوانين والمواثيق الدولية وان هذا القانون يمس بالحقوق الانسانية لجميع المواطنين العرب".

وقال النائب سعيد نفاع في تعقيبه على القانون بأن: "هذا القانون ينضم الى سلسلة القوانين العنصرية والمناقضة للديمقراطية، وانه في تركيبة الكنيست الحالية من الممكن بسهولة المصادقة حتى على إقتراح قانون يمنع العرب من الإنجاب".

وأضاف نفاع: "هذا يدل على حالة الهلع التي اصابت جزء كبير من اعضاء الكنيست وتدل على الضعف، والخوف من تنامي مكانة الأقلية العربية."


التعليقات