قوات كبيرة من الشرطة تداهم أم الفحم وعرعرة وتغلق مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات وتصادر محتوياتها

داهمت قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة، مكاتب مؤسسة الأقصى لاعمار المقدسات الإسلامية ، في مدينة أم الفحم، بعد منتصف الليلة الماضية، وقامت القوات بإغلاق المؤسسة

قوات كبيرة من الشرطة تداهم أم الفحم وعرعرة وتغلق مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات وتصادر محتوياتها
داهمت قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة، مكاتب مؤسسة الأقصى لاعمار المقدسات الإسلامية ، في مدينة أم الفحم، بعد منتصف الليلة الماضية، وقامت القوات بإغلاق المؤسسة ومصادرة كافة محتوياتها بزعم وجود صلات مع حركة حماس.

وذكرت مصادر إسرئيلية أن أمر الإغلاق موقع من وزير الأمن، إيهود باراك، في حين ذكرت مصادر في المدينة أن القوات تقدمها قائد المنطقة الشمالية في الشرطة – شمعون كورن وقائد شرطة المروج زوهر دفير وقائد محطة الشرطة في أم الفحم شمعون بن سابو.

وقد شارك في عملية الاقتحام عشرات المركبات الشرطية والامنية ومئات العناصر من القوات الخاصة الذين حولوا المنطقة إلى ثكنة عسكرية مغلقة، وقاموا بقطع الطرق المؤدية إلى مبنى مؤسسة الأقصى الكائن في مجمع ابن تيمية، بينما قامت قوات أخرى باقتياد سكرتير مؤسسة الأقصى عبد المجيد اغبارية من بيته إلى المؤسسة وإبراز أمر عسكري صادر من وزير الأمن, يعلن بموجبه إغلاق مؤسسة الأقصى ومصادرة كافة محتوياتها من الحواسيب والملفات بالإضافة إلى مصادرة الحصالات التابعة لصندوق طفل الأقصى ويصل عددها نحو الف حصالة .

وبالتزامن مع اقتحام مدينة أم الفحم داهمت قوات أخرى من الشرطة والخيالة منزل الشيخ علي أبو شيخة – رئيس مؤسسة الاقصى وقامت ترويع أسرته وأبنائه كما سلمته "أمرا" بتفتيش البيت ومصادرة أمواله الخاصة ، ثم اقتادته إلى مؤسسة الأقصى في مدينة أم الفحم حيث كانت تجري عملية تفريغ المحتويات من مقر المؤسسة.

يشار أن مؤسسة الأقصى تعرضت في العام 2003 لاقتحام مماثل خلال الحملة التي اعتقلت خلالها الشرطة الشيخ رائد صلاح وعدد من قيادات الحركة الإسلامية.
وحذرت اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات من عواقب «العدوان الإسرائيلي الرسمي»، وترى به «إمعانا في اعلان مواجهة مع جماهيرنا، واذ يشكل الاغلاق اعتداء على وجود شعب وتاريخه وارشيفه وحقه في الوطن، فانه يشكل ايضا مسا بجوهر حقوق جماهير شعبنا بالتنظيم واقامة المؤسسات والحقوق الدينية والحفاظ على المقدسات وانقاذها من الانتهاك الاسرائيلي الرسمي والشعبي ، واعتداء على حق جماهيرنا ولاجئي ومهجري شعبنا بالحفاظ على هويتها ووجودها وحقها في وطنها. الاعتداء هو اعتداء على الوجود الفلسطيني في القدس وعلى حرمة المسجد الاقصى».

وأكد بيان اللجنة ان «هذا العدوان هو قرار في اعلى مستويات اتخاذ القرار في الدولة، وهو مؤشر لما هو آت من تصعيد وعدوان. فنه لم ولا ولن يردع جماهير شعبنا عن الامعان في نهج مقاومة الظلم والظالمين وعودانهم الذي لا يرتدع الا بمواجهته. ونؤكد ان الرد هو واجب كل جماهير شعبنا وعليه ندعو الى لقاء تنسيقي مع الحركة الاسلامية ومؤسسة الاقصى لاحقا لتدارس سريع للخطوات التي سنتخذها».

من جانبها قالت الحركة الاسلامية إن «ما أقدمت عليه الأذرع الأمنية للمؤسسة الإسرائيلية في الساعات المتأخرة من هذه الليلة من إغلاق لمؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية والإعلان عنها بأنها "غير قانونية" ومن مصادرات لممتلكاتها، إنما يدل على إفلاس المؤسسة الإسرائيلية التي أُلقت حجراً ولم تستطع الرد إطلاقاً على المعلومات التي أوردتها وتوردها مؤسسة الأقصى حول الانتهاكات الإسرائيلية والاعتداءات على المسرى السليب والتي تؤكد أن الأقصى في خطر وأن مسألة بناء الهيكل وفق الحسابات الإسرائيلية الرسمية والشعبية هي مسألة وقت وبانتظار الظروف المناسبة».

وأضاف بيان صادر عن الحركة: " إزاء هذه القرصنة الإسرائيلية المنفلتة فإننا نقولها بلا تردد ولا تلعثم " بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، ألا ولتعلم المؤسسة الإسرائيلية التي ما بقي فيها رجل رشيد أن إغلاق مؤسسة الأقصى سيكون المحفز والرافعة التي نرتقي من خلالها لتجديد النشاط والعزيمة والإرادة للانطلاق متوكلين على الله لنحمي أقصانا ومقدساتنا من عبث العابثين، وهي الرسالة التي ننقلها مباشرة إلى كل فاضل وماجدة أياً كان موقعه في عالمنا العربي والإسلامي حاكماً أو محكوماً قائلين " الأقصى أمانة في أعناق أمة الألف مليون".

التعليقات