النائب حنين زعبي في زيارة تضامنية طارئة مع عمال مصنع "عوف هاعيمق"

النائب زعبي تطالب بتدخل الحكومة الفوري في حل الأزمة المالية لمصنع عوف هاعميق وبإرجاء القرار بفصل 250 عامل، غالبيتهم من المواطنين العرب. "جزء من تقاعس الحكومة في حل أزمة الفصل الجماعي للعمال في مصانع الشمال، ينبع من كون غالبيتهم المطلقة من المواطنين العرب". " تحوّل النضال من محاولة لتحسين ظروف العمل والأجر إلى نضال حول العمل حتى بالأجر المعيشي الأدنى، يطالب بتدخل مؤسساتي ولتغيير سياسات اقتصادية جذرية وليس بتدخل موضعي".

النائب حنين زعبي في زيارة تضامنية طارئة مع عمال مصنع
قامت النائب حنين زعبي عصر اليوم، 8.3.09، برفقة نشطاء التجمع من المنطقة بزيارة تضامنية طارئة مع عمال مصنع "عوف هاعيمق" القائم في بلدة رمات يشاي.
وجاءت هذه الزيارة بعد الإعلان صباح اليوم عن نية الإدارة وقف عمل المصنع وإخراج جميع العمال لعطلة غير مدفوعة الأجر، يليها فصل جماعي للعمال واغلاق المصنع .

يذكر ان الغالبية العظمى من العمال وعددهم 250 هم مواطنون عرب من منطقة الناصرة والشاغور، والذين يتقاضون أجر معيشي أدنى ومنهم من يعمل في المصنع قرابة الاربعين عاماً. وينضم هؤلاء العمال الى 1200 عامل طرد من عمله في الاشهر الثلاثة الاخيرة من مصانع في المنطقة، معظمهم من العرب.

وصرحت النائب زعبي ان جزءا من تقاعس الحكومة في حل أزمة الفصل الجماعي للعمال في مصانع الشمال، ينبع من كون غالبيتهم المطلقة من المواطنين العرب، وان تحوّل النضال من محاولة لتحسين ظروف العمل والأجر إلى نضال حول العمل حتى بالأجر المعيشي الأدنى، يطالب بتدخل مؤسساتي وبتغيير سياسات اقتصادية جذرية وليس بتدخل موضعي.

وطالبت النائب حنين في رسالة مستعجلة لوزير البنى التحتية بتدخله الفوري لمنع طرد العمال وتقديم المساعدة المالية الفورية للمصنع للاستمرار في عمله. كما طالبت بحل مؤسساتي لأزمة البطالة المتفشية، خاصة ً في منطقة الشمال، الأمر الذي يضر بالدرجة الأولى المواطنين العرب.

وصرحت النائب زعبي "اننا على أعتاب تشكيل حكومة جديدة تضع الأمن العسكري على سلم أولوياتها وتضع "الخطر الإيراني" كالخطر الأمني الأول، بينما الفقر والبطالة والاخراج الجماعي للعمال من سوق العمل هم الخطر الأمني الأول للناس، وبالتالي على جميع الأحزاب والهيئات السياسية العربية ان تتجند للنضال ضد هذا الخطر الذي يحول لقمة العيش الى هدف بعيد."




التعليقات