في المثلث الجنوبي قرابة 3 الاف شخص يعانون اعاقات مختلفة وقلة في الاطر المناسبة

-

 في المثلث الجنوبي قرابة 3 الاف شخص يعانون اعاقات مختلفة وقلة في الاطر المناسبة
يسكن البلدان العربية في منطقة المثلث الجنوبي ما يقارب 95,000 مواطن، وحوالي 40% منهم تحت جيل 18 سنة. وبهذه المنطقة أكثر من 3,000 طفل يعانون من إعاقات، وهنالك البعض لم يتم تشخيصهم.

تفقد البلدات العربية الخدمات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وإضافة لذلك تنعدم الخدمات المساعِدة لعائلاتهم، مما يجعلهم لا يتلقون الدعم والمعلومات الحيوية في تعاملهم اليومي مع إعاقة ابنهم.

في خطوة الاولى من نوعها في منطقة المثلث قام "مركز سنديان" العلاجي لتطور الطفل في قلنسوة" التابع لمؤسسة "بيت ايزي شبيرا"، بتأسيس مركز تلفوني استشاري لسكان المثلث الجنوبي، وعائلات ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف الارشاد، التوعية والمساعدة في الحصول على كافة الخدمات ومعرفة الحقوق وحل مشاكل التي تواجه هذه الشريحة الاجتماعية، ولتفعيل المقر سيتم إثراء وإكساب متطوعين بمعلومات وحقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حتى جيل 21 سنة في مجالات عديدة. وذلك بمتابعة ومساعدة كل من مكتب الشؤون الاجتماعية التابع لبلدية قلنسوة وبإرشاد ومرافقة معهد ترامب للدراسات العليا للأمراض التطورية في بيت ايزي شبيرا وجمعية "كيشر". تم إكساب هذا الطاقم المعلومات اللازمة في مجال حقوق الأولاد ذوي الاحتياجات الخاصة، إن كانت من الدوائر والوزارات الحكومية أو الجمعيات المختلفة، وكذلك سيتم إكسابهم وإثراءهم بأدوات عمل وطرق مهنية للتعامل مع التوجهات والاتصالات، وسيقوم المتطوعين بإرشاد المتوجهين والمتصلين بكيفية نيل واسترداد ومعرفة حقوق أطفالهم بعدة دوائر حكومية.

يقول نواف زميرو من القائمين على المشروع والناشط في الرمكز وقضايا المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في الوسط العربي:" اقامة مركز معلومات توجيه واستشارة للأهل، هو أحد المشاريع المهمة من اجل دعم ومساندة ومساعدة الأهل لأولاد ذوي احتياجات خاصة، فالصعوبات التي تواجهها العائلات خاصة في الفترة الأولى من ولادة طفل معاق، من عدم الدراية الكافية لحقوق طفلها المعاق أو عدم معرفتها بالمؤسسات العلاجية المختصة في هذا المجال وبالإضافة لضرورة المرافقة المهنية الدائمة، كل هذه النواقص تصعب على العائلات في الحياة اليومية، من خلال هذا المشروع الذي سيخفف المشقة والصعاب على الأهالي، نطمح لإقامة طاقم مكون من أهالي ومتطوعين وعاملين في مجال الإعاقات من سكان المثلث الجنوبي. ونطمح أن نهيأ مجموعة من آباء لأطفال ذوي احتياجات خاصة لتقوم بمساعدة آباء وعائلات لأطفال معاقين، وبذلك يصبح هنالك اتصال مباشر ومهم بين هذه العائلات مما يمكنهم من مشاركة احدهم الآخر بالتجارب الشخصية وبالتالي يزيد من فعالية المشروع".

هذا ومن المخطط افتتاح الصف في بداية السنة الدراسية بأيلول 2009 ، وستعد لأولاد مصابين بالتوحد تحت جيل 3 سنوات من منطقة المثلث. ويجب الاستجابة لاحتياجات هؤلاء الأطفال وأهاليهم على نحو ملائم وضمن مجتمعهم المحلي. يعتبر افتتاح الصف، ضمن سلسلة مشاريع تطويرية مخطط لها لمركز سنديان بقلنسوة. وخلال السنة الحالية تم تفعيل مركز لدعم وتطوير مكانة العائلة، الذي يوفر الإرشاد والدعم لعائلات لديها طفل معاق، وتم أيضا افتتاح خط استشاري يقدم الاستشارة القانونية للأهالي على يد متطوعين تم تأهيلهم من قبل بيت ايزي شبيرا. تأسس مركز سنديان التابع لبيت ايزي شبيرا في قلنسوة قبل 7 سنوات، ويعمل كمركز علاجي قطري يتركز بتقديم خدمات لأطفال ذوي احتياجات خاصة وأفراد عائلاتهم، في منطقة المثلث الجنوبي من جت شمالا حتى كفر قاسم جنوبا. يتواجد حاليا في مركز سنديان 40 طفل بأجيال سنة حتى 6 سنوات.

يعتني المركز بأطفال مع تأخر ملحوظ في التطور وتشخيصات متعددة مثل: تخلف عقلي بكل المستويات، شلل دماغي، متلازمات بتعدد أنواعها، أولاد مع مشاكل بالأعصاب وإعاقات سمعية أو نظرية. وأيضا يعتني المركز بأطفال مع مشاكل طبية أخرى. يعمل في مركز سنديان طاقم مهني من الوسط العربي. بكل حضانة معلمة للتربية الخاصة، مساعدات وطاقم علاج تكميلي: أخصائي العلاج الطبيعي، أخصائي العلاج الوظيفي وأخصائي بالاتصالات.

التعليقات