الفيزياء بعد الرياضيات: 3 أخطاء في امتحان البجروت والطلاب العرب يدفعون الثمن..

د.محمد عكاشة: "امتحان صعب، أخطاء كثيرة، نصوص غير واضحة" * الطالب أحمد حمدان: صحح خطأ واحد قبل دقائق من انتهاء الامتحان * النائبة زعبي: التحصيل العلمي على رأس أولوياتنا

الفيزياء بعد الرياضيات: 3 أخطاء في امتحان البجروت والطلاب العرب يدفعون الثمن..
بعد الخطأ الذي حصل في امتحان البجروت في الرياضيات، قبل أسبوعين، وأدى إلى حصول بلبلة كبيرة بين الطلاب، تكرر الأمر مرة أخرى في امتحان البجروت في موضوع الفيزياء. وقامت وزارة المعارف، الخميس، بإبلاغ آلاف الطلاب الممتحنين في فصل الميكانيكا بأنه يتوجب عليهم تغيير صياغة أحد بنود الامتحان، وذلك بسبب خطأ في الجملة، ولم يتم تصحيحه قبل طباعة نموذج الامتحان.

وجاء أن عددا كبيرا من الطلاب قد اشتكوا وجود جملة أخرى في أحد الأسئلة تثير البلبلة، بالإضافة إلى صعوبة الامتحان نفسه.

يذكر أن أحد الأسئلة في امتحان بجروت الرياضيات، قبل أسبوعين، قد تضمن رسما خاطئا أيضا.

أما اليوم فقد جاء أن امتحان البجروت في الفيزياء قد تضمن ثلاثة أخطاء في قسم الميكانيكا. ففي البند (د) من السؤال الأول وردت جملة تقول "المحور Y ملاصق للكرة B"، في حين أن القصد هو أن المحور يصعد سوية مع الكرة، الأمر الذي لم يكن مفهوما بما فيه الكفاية للكثير من الطلاب الممتحنين.

وفي البند (هـ) من السؤال الرابع بدأ السؤال بجملة "يتحرك جسم صغير على سطح معين"، في حين أن السؤال يتضمن اختيار إجابات من بين ثلاثة أجوبة؛ ينص أولها على أن الجسم يتحرك على سطح أفقي أملس بتأثير قوة ثابتة، والثاني ينص على أنه يتحرك في منحدر مستوى مائل خشن، بينما الثالث ينص على أن الجسم يسقط سقوطا حرا.

كما حصل خطأ آخر في البند (أ) من السؤال الخامس، حيث وردت إمكانية الإجابة بعرضها على طريقتين: الأولى هي أن المركبة الفضائية تصل إلى كوكب سيار بدون سرعة بدائية كافية، وعندها يجب تشغيل محرك لتجنب السقوط باتجاه الكوكب. أما الطريقة الثانية فيه أن المركبة الفضائية موجود في حالة حركة دائرية حول الكوكب السيار وليست بحاجة إلى تشغيل المحرك. ولم يرد في السؤال إذا ما كانت المركبة تتحرك في حركة دائرية حول الكوكب أم لا.

ويتضح أن الامتحان لم يقتصر على الأخطاء المذكورة، فقد أشار عدد من معلمي الموضوع إلى أن مستوى صعوبة الامتحان كان فوق المتوقع، وأن الطلاب "الوسط" لن يتمكنوا من النجاح في الامتحان.

ورغم أن وزارة المعارف ادعت أنه تم إبلاغ المدارس بالخطأ الذي حصل في السؤال الأول، وقام المراقب على تعليم الفيزياء بإيصال النص الصحيح، إلا أن عددا كبيرا من الطلاب العرب قد أكدوا أن هذا الأمر لم يحصل.


وفي حديث لموقع عــ48ـرب مع الطالب أحمد حمدان، رئيس مجلس الطلاب في مدرسة الرينة الثانوية، أكد أنه لم يتم إبلاغ أي طالب من الممتحنين في مدرسته بالخطأ الذي وقع في السؤال الأول. كما لم يرد أي ذكر للخطأ الذي وقع في السؤال الخامس. وقال إنه قام بنفسه بالاستفسار عن النص الخطأ الذي ورد في السؤال الأول إلا أنه حصل على إجابات متناقضة من المراقبين.

وأضاف الطالب حمدان أنه تم إبلاغ الطلاب بشطب "على سطح معين" من السؤال الرابع، قبل نهاية الامتحان بسبع دقائق فقط.

وأشار في هذا السياق إلى أنه قد تقدم للامتحان في مدرسته 35 طالبا، قد يجدون صعوبة في الحصول على شهادة "البجروت" بسبب هذا الامتحان.


إلى ذلك، وفي حديثه مع موقع عــ48ـرب، أكد د.محمد عكاشة، وهو يحمل لقب الدكتوراه في موضوع الفيزياء، ويعد للقب Post.Doc في معهد "وايزمان للعلوم" في موضوع الفيزياء الفضائية في الثقوب السوداء، ويعمل محاضرا في التخنيون، ومدرسا للموضوع في المدرسة الثانوية في الرينة - أكد- على حقيقة وجود أخطاء في الأسئلة، كما أكد على صعوبة الامتحان.

وقال إن الامتحان تضمن 5 أسئلة، يطلب من الطالب حل 3 منها. وأضاف إن السؤال الأول، وبالإضافة إلى الخطأ، فإن البند (ج) من السؤال هو عبارة عن سؤال رياضيات صعب، وليس له أي علاقة بموضوع الفيزياء. كما أكد أنه هو بنفسه بذل جهدا لكي يتمكن من حله.

وبالنسبة للسؤالين الثاني والثالث فقد اعتبرهما د.عكاشة في مستوى "متوسط". أما السؤال الرابع فقد أكد أن سؤال صعب وحله يحتاج إلى تفكير مطول. وبالإضافة إلى الخطأ الذي ورد ذكره في السؤال الرابع، فإن جملة "يتحرك الجسم في منحدر مستوى مائل خشن"، برأيه، تجعل من الصعب تحديد إذا ما كانت هذه الجملة ملائمة لحل السؤال السؤال، وذلك بسبب خشونة السطح.

أما بالنسبة للسؤال الخامس، وعدا عن الخطأ أيضا، فإن الطريقة التي عرضت بها الرسومات غير مقبولة لكونها غير مفهومة للطالب. وعدا عن ذلك فإن صياغة السؤال غريبة، ولم يسبق أن ورد نص بمثل هذه الغرابة في امتحانات سابقة.

ولخص د.عكاشة حديثه بالقول إنه بالمجمل فإن امتحان الفيزياء هو "امتحان صعب، أخطاء كثيرة، نصوص غير واضحة، الأمر الذي يقلص من فرص نجاح الطلاب عامة". كما أكد أن المشكلة ليست في شرح المادة للطلاب، علاوة على أن الطلاب ليس لديهم أي مشكلة في فهم المادة، وبذلك فإن المشكلة الأساس هي في وزارة المعارف.

وأنهى حديثه بالقول إنه لا يمكن تقدير حجم الضرر الذي وقع للطلاب، خاصة عندما تنتاب الطالب حالة نفسية سيئة بسبب الأخطاء والصعوبة والصياغة، الأمر الذي يجعل من الصعب عليه التركيز. وعليه فإنه يجب تعويض الطلاب بطريقة ما، خاصة وأن مراقب وزارة المعارف قد أبلغ المدرسة بوجود أخطاء في الامتحان قبل نهاية الامتحان بوقت قصير جدا.


وعقبت النائبة حنين زعبي على ذلك بالقول إن المشكلة ليست فقط في وجود مثل هذه الأخطاء، إنما أيضا في كيفية تصحيحها وفي صعوبة وصول توجيهات من هذا القبيل إلى المدارس العربية، على عكس المدارس اليهودية. فعدد كبير من المدارس العربية لم تتلق أية توجيهات لتصحيح الأسئلة، أو تلقت تصحيحات جزئية منقوصة قبل دقائق معدودة من انتهاء موعد الامتحان.

وأضافت أن ذلك بحد ذاته يزيد من فارق المعدل بين الطلاب العرب واليهود، ناهيك عن مشكلة أخرى تتمثل في صياغة الأسئلة باللغة العربية، إذا تكون مترجمة بشكل سيء عن اللغة العبرية.

وأكدت النائبة زعبي أنها ستتوجه إلى وزارة المعارف بطلب تعويض الطلاب من ناحية العلامات، أو تعيين موعد "ب" لإجراء الامتحان في نفس الموضوع. وأضافت أنه ستتم مطالبة الوزارة بعرض الامتحانات على مدققين لغويين مهنيين للتأكد من الصياغة اللغوية السليمة والواضحة.

وفي سياق ذي صلة، علم موقع عــ48ـرب أن النائبة زعبي ستقوم بإثارة نقاش قضية وجود فجوة في التحصيل العلمي بين الطلاب العرب واليهود في الكنيست. وأكدت في هذا السياق أن كتلة التجمع تضع قضية التحصيل العلمي للطلاب العرب على رأس سلم الأولويات، سواء فيما يتعلق بميزانيات التعليم أو الفجوة في التحصيل العلمي أو امتحانات البسيخومتري وشروط القبول للجامعات. وعلى هذا الأساس ستقوم بمناقشة امتحان الفيزياء الأخير ضمن النقاش حول الفجوات في التحصيل العلمي الأسبوع القادم على هيئة الكنيست.
تجدر الإشارة إلى أن عددا من الطلاب قد بادروا إلى التوقيع على عريضة احتجاج على الامتحان. وتضمنت دعوة الطلاب إلى التوقيع عليها (باللغة العبرية) في حال اعتقدوا أن الامتحان كان صعبا ويستوجب تعيين موعد "ب" لإعادته أو تقليص وزن الامتحان في العلامة النهائية.

ويورد موقع عــ48ـرب الرابط للتوقيع على العريضة إنطلاقا من الحرص على مصلحة الطلاب.

www.atzuma.co.il\petition\eli135\1\

التعليقات