غداً: إضراب في المدارس فوق الإبتدائية والوزارة تهدد المعلمين...

أعلنت منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية اليوم إضرابًا إنذاريًا ليوم واحد في جميع المدارس الإعدادية والثانوية في البلاد (صفوف السوابع حتى الثواني عشر)

غداً: إضراب في المدارس فوق الإبتدائية والوزارة تهدد المعلمين...


أعلنت منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية، الثلاثاء، إضرابًا إنذاريًا ليوم واحد في جميع المدارس الإعدادية والثانوية في البلاد (صفوف السوابع حتى الثواني عشر)، احتجاجًا على عدم توقيع الحكومة اتفاقية عمل جديدة معهم رغم مرور قرابة السنة على انتهاء مفعول الاتفاقية السابقة.

كما ستشهد الحضانات التابعة لمؤسسة "نعمات" إضرابا انذارياً بسبب عدم تقدم المفاوضات مع وزارة المالية حول حقوق الحاضنات ومستحقاتهن الاجتماعية.

وعن الإضراب في المدارس فوق الإبتدائية، قال رئيس منظمة المعلمين: "قررنا بالإجماع الإعلان عن اضراب انذاري ليوم واحد في كافة المدارس فوق الإبتدائية، وذلك رداً على رفض وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية التفاوض معنا بجدية للتوصل الى اتفاقية جديدة".

وأضاف: خلال العام الأخير قدمنا عدة عروض من قبل المعلمين، لكن الوزارة ترفض هذه العروض وترفض التفاوض معنا. املنا حتى الدقيقة التعسين أن نلتقي بالمسؤولين والتفاوض معهم، لكنهم مصرين في رفضهم.

وفي خطوة غير معهودة، هاجم اتحاد أولياء الأمور ووزارة التربية والتعليم قرار منظمة المعلمين اعلان الإضراب. وأصدرت الوزارة بياناً جاء فيه :"قرار منظّمة المعلّمين فوق الابتدائييّن بالاعلان عن اضراب يوم افتتاح العام الدراسي الجديد تمّ الاعلان عنه قبل يوم واحد فقط من افتتاح العام الدراسي هو قرار غير مسؤول ويمسّ بالطلاب. الإدعاء هو عار عن الصّحّة بأن وزارتي التعليم والمالية لا تريد الدخول بمفاوضات حقيقيّة على اتّفاق أجور . إن المباحثات تجري مع منظّمة المعلّمين فوق الابتدائيّين وحتّى أنّ اللقاء القادم تقرّر ليوم بعد غد (يوم الخميس 2.9.2010 ) ولكن للأسف الشديد فانّ منظّمة المعلّمين رفضت حتّى هذه اللحظة كل الاقتراحات التي تمّ عرضها عليهم من خلال المباحثات وبسخاء ".

المعلّم الذي لن يحضر الى العمل غدا سيتم خصم هذا اليوم من راتبه...

وفي تهديد غير مسبوق، هددت الوزارة بخصم يوم من رواتب المعلمين الذين سيتحابون مع الإضراب. وقال البيان: "إنّ طريق الاضرابات والتشويشات لم تحقّق انجازا يذكر في السابق لجمهور المعلّمين . هذه الفئة الّتي تستحقّ احداث تحسين في ظروف العمل، في شروط الأجر وفي تعزيز المكانه . إنّ الاضراب الذي أعلنت عنه منظّمة المعلّمين فوق الابتدائيّين بكل ما يتعلّق بمعلّمي المرحلة الاعداديّة يتناقض مع قرار محكمة العمل القطريّة الذي صدر قبل اسبوع يوم 23.8.2010 اذ قرّرت المحكمة ما يلي : أصدر اليوم القاضي ستيف أدلر ، رئيس محكمة العمل القطريّة وبحضور كامل هيئتها الموسّعة قرارا يمنع منظّمة المعلّمين فوق الابتدائيين من القيام بأي تشويش يذكر والتراجع عن اتّخاذ أي خطوات تنظيميّة تتعلّق بتطبيق برنامج الاصلاح في جهاز التعليم الأفق الجديد . الرئيس أدلر قرّر ايضا أنّ منظّمة المعلّمين فوق الابتدائيين لا تملك التصريح بأن توعز بتعليماتها للمعلّمين أعضاء المنظّمة بعدم الانضمام لبرنامج الاصلاح في جهاز التعليم (الأفق الجديد ) أو المس بتطبيق برنامج الأفق الجديد في المدارس الاعداديّة أو اجراء أي تشويش يذكر يتعلّق بتطبيق برنامج الأفق الجديد في المدارس الاعداديّة اضافة لذلك فانّ الدولة تستطيع الزام جميع معلّمي المدارس الاعداديّة الذي شملهم برنامج الأفق الجديد أن يعملوا وفق قوانين الافق الجديد" .

واضاف البيان :" وزارة التربية والتعليم تدعو جميع الطلاب للذهاب غدا الى المدارس وقد أوعزت بتعليماتها الى مديري الألوية بالعمل قدر الامكان للبدء بالتعليم بشكل منتظم .الوزارة تؤكّد أنّ المعلّم الذي لن يحضر الى العمل غدا سيتم خصم هذا اليوم من أجره"

التعليقات