النائبة زعبي تطالب إدارة "بيج فاشين" بتوضيحات حول تقييد التحدث باللغة العربية

-

النائبة زعبي تطالب إدارة
وجهت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي، رسالة إلى إدارة المجمع التجاري "بيج فاشين" في مدينة الناصرة مطالبة بتوضيح سياسة الإدارة في ما يتعلق بالتحدث باللغة العربية في الحوانيت والمرافق المختلفة داخل المجمع، وفي ما إذا كان هنالك أوامر أو توجيهات مباشرة أو غير مباشرة تتعلق بمنع إسماع موسيقى باللغة العربية، أو بمنع أو حتى تقييد التحدث بالعربية بين العاملين في الحوانيت المختلفة، وبمنع استعمال لافتات في اللغة العربية.

وجاءت رسالة النائبة زعبي في أعقاب موجة استياء عامة تصدر عن كل من دخل للمركز وشعر باغتراب في مكان لا يحوي أي إشارة أو حتى تلميح معماري أو لغوي بأننا موجودون في قلب أكبر مدينة عربية في البلاد، وفي أعقاب الشكاوي التي وصلت من رواد المجمع بمرافقه المختلفة، ومن الموظفين أنفسهم بأن عشرات الرواد وأصحاب الحوانيت والمرافق الذين عبروا عن نفورهم واستيائهم وغضبهم من شكوك مفادها أن إدارة المركز تمنع استعمال اللغة العربية وبث الأغاني العربية، وأن إدارة المركز تقوم بتمرير هذه التوجيهات بتشديد أكبر ذلك عندما يقوم بعض الزبائن اليهود بطلب خفض أو منع الموسيقى العربية!

وجاء في رسالة النائبة زعبي أن منع أو حتى تقييد استعمال اللغة العربية كتابة أو حديثا أو تقييد استعمال الموسيقى العربية تعتبر سياسة غير قانونية وغير شرعية وعنصرية، وتعتبر مخالفة للقانون الإسرائيلي، كما تعتبر مخالفة للقانون الدولي الذي يحمي بشكل صريح حقوق الأقليات القومية في اللغة والثقافة، ليس هذا فقط بل يلقي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سلسلة طويلة من الواجبات على عاتق الدولة في سبيل ضمان هذه الحقوق.

وجاء في الرسالة أيضا أن "مكانة اللغة العربية تعكس مكانتنا الحقوقية والسياسية كعرب، وأي تهاون في الموضوع هو تهاون في شرعية حقوقنا، وأن اللغة ليست وسيلة تعبير فردية فقط، بل هي مؤشر لوجود جماعي قومي".

وأضافت الرسالة "أن الأمر يزداد خطورة ووقاحة وعبثية عندما يكون الحديث عن "عاصمة" الجماهير العربية، وعن حوانيت تدار من قبل عرب، وعن مراكز جزء كبير من زبائنها هم من العرب".
يذكر بأن قرارات المحكمة العليا تلزم بنصب لافتات عليها كتابة باللغة العربية حتى في الأحياء التي لا يسكنها سكان عرب، فكم بالحري في المراكز السكنية العربية.
وطالبت النائبة زعبي إدارة المركز برد واضح وتفصيلي، وتم إرسال نسخة من الرسالة باللغتين العربية والعبرية سلمت تسليم اليد إلى كل الحوانيت والمراكز في المجمع التجاري المذكور.

هذا وأرسلت النائبة زعبي نسخة من الرسالة إلى وزير القضاء، وستقوم بمتابعة الموضوع عبر كل القنوات المتاحة.

التعليقات