لجنة المعارف البرلمانية توصي بإلغاء خطة الوزارة التعليم عن النكبة في المدارس العربية..

-

  لجنة المعارف البرلمانية توصي بإلغاء خطة الوزارة التعليم عن النكبة في المدارس العربية..
صادقت لجنة المعارف البرلمانية التي عقدت اليوم بإلغاء خطة وزيرة التربية والتعليم، يولي تمير، التي تتضمن إدراج موضوع النكبة في المناهج التعليمية في المدارس العربية. واتخذ القرار بأغلبية 6 أعضاء مقابل واحد.

وقد عقدت اللجنة جلستها بمبادرة عضو الكنيست غدعون ساعر "ليكود" ووجه فيها المجتمعون انتقادات لقرار تمير بإدراج النكبة الفلسطينية في منهاج التعليم للمدارس العربية. وجاء في نص قرار اللجنة أن " لجنة المعارف تعترض على عرض روايتين في الكتب التعليمية لأحداث حرب الاستقلال وإقامة الدولة". واعتبرت اللجنة أن " عرض إقامة الدولة ككارثة هو فضيحة لا يمكن قبولها".

وانتقد ساعار ايراد كلمة نكبة في كتاب للصف الثالث الابتدائي في المدارس العربية. وحسب القرار "لم تقع النكبة" عام 1948 وأي حديث عن الموضوع يضر بالتعايش بين العرب واليهود!

من جانبه قال رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، النائب د. جمال زحالقة الذي صوت ضد القرار، إن "هذه عاصفة في فنجان، فالكتاب المذكور يسرد الرواية الصهيونية وعبارة عن أكاذيب مرتاكمة. أما قضية النكبة فلم تذكر فيه سوى مرة واحدة ليس لنفي الرواية الصهيونية بل للتأكيد عليها، إذ جاء في الكتاب أن العرب يسمون ما حدث عام 48 نكبة".

وأضاف النائب زحالقة: "لن يكون هناك سلام حقيقي ما لم تعترف اسرائيل بمسؤوليتها الكاملة عن النكبة ويصحح الغبن التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني، وتدريس الموضوع في المدارس اليهودية حتى لا تتكرر النكبة".

من جانبه استنكر النائب محمد بركة، موقف اللجنة والإجماع الكبير على الاقتراح وقال ان الشعب الفلسطيني والاقلية العربية في البلاد لم تكن بحاجة منذ 60 عاما لكتب التدريس من وزارة المعارف الاسرائيلية لكي نتعلم عن أحداث النكبة الكارثة التي حدثت لشعبنا الفلسطيني فنحن نعيش هذه الكارثة حتى يومنا هذا

التعليقات