60.6% من الأسر الفلسطينية ستحتاج لوحدة سكنية واحدة على الأقل خلال السنوات العشر القادمة

نقص حاد في أراضي البناء! 60.6% من الأسر الفلسطينية أفادت بأنها ستحتاج لوحدة سكنية واحدة على الأقل خلال السنوات العشر القادمة, 43.7% منها لن تتمكن من بناء أي وحدة سكن!

60.6% من الأسر الفلسطينية ستحتاج لوحدة سكنية واحدة على الأقل خلال السنوات العشر القادمة
أفاد بحث "المسح الاجتماعي الاقتصادي الفلسطينيون في إسرائيل" الذي قام به ركاز- بنك المعلومات في جمعية الجليل – الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية – والذي شمل عينة تمثيلية تحتوي على 3250 اسرة فلسطينية داخل الخط الاخضر بان الفلسطينيين في إسرائيل يعانون من نقص حاد في الأراضي عامة وبتلك المخصصة للبناء بشكل خاص.

حيث أظهرت المعطيات أن 60.6% (122.089 اسرة من اصل 203.483 اسرة ) من الأسر الفلسطينية أفادت بأنها ستحتاج لوحدة سكنية واحدة على الأقل خلال السنوات العشر القادمة (في منطقة الجنوب تصل إلى 72.9%), 43.7% ( 53.352 اسرة) منها لن تتمكن من بناء أي وحدة سكن .

يزداد هذا الوضع تعقيدا في التجمعات المتوسطة والكبرى حيث تتفاقم المشكلة أكثر نتيجة لشح الأراضي وتنعكس نتائجها على شكل أزمة سكن خانقة. فقد أشارت المعطيات إلى أن حوالي 60% من الأسر التي تسكن في تجمعات سكنية كبيرة (15,000 نسمة فأكثر) أفادت عن احتياجها لأربع وحدات سكنية خلال السنوات العشر القادمة ولن تتمكن من بنائها.

لا تخفى حاجة المجتمع إلى وحدات سكنية وتفاقم هذه المشكلة مع الوقت سيؤدي إلى تحول هذه القضية إلى إحدى القضايا الأشد إلحاحا التي تقلق الأسر الفلسطينية اليوم وعلى مدى السنوات القادمة.

للمزيد من المعلومات زوروا موقع ركاز

التعليقات