70% من فلسطينيي الداخل تابعوا أخبار الحرب على العراق عبر وسائل الإعلام العربية

استطلاع لمركز "مدى" يظهر وجود رفض واسع للإدعاءات الأمريكية حول النظام العراقي

70% من فلسطينيي الداخل تابعوا أخبار الحرب على العراق عبر وسائل الإعلام العربية
أظهر إستطلاع للرأي بين الفلسطينيين في إسرائيل، أجراه مركز (مدى) للأبحاث الاجتماعية التطبيقية، حول الحرب على العراق أن غالبية هؤلاء (70%) تتابع الأخبار عن الحرب عبر وسائل الإعلام العربية، ونسبة قليلة (30%)تتابع أخبار الحرب عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وإجابة على السؤال حول موقف الدول العربية من الحرب صرّح 20% من المشتركين أن الدول العربية، بشكل عام، أبدت مواقف مؤيدة للحرب، كذلك عبرت نسبة 37% من المشاركين أن موقف الدول العربية لم يكن الا تآمراً سرياً على العراق. نسبة قليلة جداً من المشاركين في الاستطلاع (4%) رأت في موقف الدول العربية موقفا معارضاً للحرب.

اضافة الى ذلك، يعتقد 83% من المشتركين أن الدول العربية لم تقم بأي دور فعّال لمنع الحرب على العراق.

وتظهر النتائج وجود رفض واسع للإدعاءات الأمريكية حول النظام العراقي، حيث اعربت نسبة 76%، عن اعتقادها بأن العراق لا يشكل خطراً على الشرق الأوسط والدول المجاورة كما تدعي الولايات المتحدة،كذلك أعربت نسبة 68%، عن رفضها للإدعاء أن النظام العراقي هو المسؤول عن الوضع الذي وصل اليه اليوم. لكن يبدو أن هنالك تجاوباً معيناً بالنسبة لمعاناة الشعب العراقي من نظام صدام حسين، فقد عبرت نسبة 44% عن موافقتها على الإدعاء أن الشعب العراقي عانى ويعاني من نظام صدام حسين.

كما تطرق الاستطلاع الى مسألة تأثير الحرب في العراق على القضية الفلسطينية والوعود بالعمل للتوصل الى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين حال إنتهاء الحرب. وقالت نسبة قليلة من المشاركين إن الولايات المتحدة، بعد الإنتهاء من الحرب ضد العراق، سوف تقوم بالضغط على اسرائيل للتوصل الى حل مع الفلسطينيين، في نفس الوقت الذي أدت فيه الحرب الى تناسي القضية الفلسطينية كما عبّر عن ذلك 73% من المشتركين.

إجمالاً عبّر 68% من المشاركين عن رأيهم بأن الحرب على العراق لن تكون لصالح الفلسطينيين والقضية الفلسطينية.

أخيراً تطرق الإستطلاع الى جهود الجماهير الفلسطينية في إسرائيل في إبداء معارضتها للحرب على العراق، فقط 36% من المشاركين في الإستطلاع يعتقدون أن الجهود التي بذلتها هذه الجماهير كانت كافية للتعبير عن الإحتجاج على الحرب بينما ترى غالبية المشاركين(73%) أن الجهود لم تكن كافية اطلاقاً.

وشمل الاستطلاع 294 شخصاً اختيروا عشوائياً من البلدات العربية في الشمال والمثلث والنقب والمدن المختلطة.

التعليقات