90% من أهالي الطلاب العرب ذوي الاحتياجات الخاصة في حيفا لا يعرفون حقوقهم في وزارة المعارف!

-

90% من أهالي الطلاب العرب ذوي الاحتياجات الخاصة في حيفا لا يعرفون حقوقهم في وزارة المعارف!
من خلال التحضيرات لإقامة يوم دراسي الأول من نوعه في الشمال، لأهالي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، أجرت جمعية تطوير التعليم العربي-حيفا استطلاعًا لأهالي الطلاب يفحص احتياجاتهم.
وقد تبيين من خلال الاستطلاع أن هنالك نتائج مفاجئة جدًا تتمحور حول: احتياجات معلوماتية، نقد لعمل المؤسسات الرسمية الموكلة بالاعتناء بذوي الاحتياجات الخاصة، عدم قدرة على التصرف والتعامل مع أوضاع يمر بها أولادهم وغيرها..

فقد وجدت الجمعية أن النسبة الأكبر من الأهالي لا يعرفون مستحقات وحقوق أبنائهم وبناتهم في وزارة المعارف. بالإضافة إلى معلومات مختلفة حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة الصحة، حاجتهم لتهيئة الأطر التعليمية من أجل استيعاب الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم من الناحية التعليمية في المدارس، دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، علاقة ذوي الاحتياجات الخاصة مع أخوتهم في البيت، حقوق ومستحقات ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسة التأمين الوطني.

وقد كان الاستطلاع بمثابة توجه هادف نحو المواضيع والقضايا التي يحتاجها الأهل لأن تطرح في اليوم الدراسي، والذي سيُقام يوم الخميس الموافق 07/12/13 في ساعات بعد الظهر، تفاصيل أوفى فيما بعد.





التعليقات