أصوات نسوية من غزة في مدى الكرمل

-

أصوات نسوية من غزة في مدى الكرمل
يعقد برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل أمسية بعنون "أصوات نسوية من غزة" وذلك يوم الأربعاء 10.6.2009 الساعة السادسة مساء في مسرح الميدان في حيفا.

تٌفتتح الأمسية بعرض فيلم "حكاوي حرب على غزة"، وهو من تصوير وانتاج مركز شؤون المرأة في قطاع غزة. يتضمن الفيلم أربع قصص قصيرة مصوّرة، مدة القصة الواحدة خمس دقائق. توثق هذه القصص لقاءات مع عدد من النساء اللواتي ذقن ويلات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وخاصة في أكثر المناطق تضرراً كمنطقة العطاطرة، عزبة عبد ربه، حي الزيتون وتل الهوا.

يذكر أن برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل كان قد خطط لتنظيم هذه الأمسية قبل نحو شهرين، لكن ولأسباب طارئة تم تأجيل الأمسية. بعد عرض فيلم "حكاوى من غزة" ستقدم د. نادرة شلهوب-كيفوركيان، مديرة برنامج الدراسات النسوية في مدى، محاضرة بعنوان " الازدواجية اللا-أخلاقية والمرأة الفلسطينية في غزة". والمحاضرة عبارة عن قراءة في ردود الفعل العالمية والرسمية خلال الحرب على غزة، والتي يتضح من خلالها أن الجهات العالمية الرسمية تنظر الى الفلسطيني والفلسطينية كانسان/ة لا حق له/ا حتى في أدنى حقوق الانسان. كما تحاول المحاضرة ومن خلال قراءة نقدية للسياسات العنصرية الاسرائيلية، تسليط الضوء على التشابه في سياسات اسرائيل مع الفلسطينيين على شقي الخط الاخضر. اذ تمارس اسرائيل، ومنذ قيامها عام 1948، سياسات القمع، التخويف والترهيب، وسياسات تضييق الحيز، مصادرته وهدمه، مستعملة اليات مختلفة. كما تحاول د. شلهوب-كيفوركيان استحضار أصوات النساء الفلسطينيات المقاومة متحدية محاولات تهميشها واخراسها.

"نساء في مواجهة النار" هو عنوان المحاضرة الثانية التي ستقدمها د. هديل قزاز، مديرة مركز الأبحاث الفلسطيني-الأميركي في رام الله. د. قزاز حاصلة على الدكتوراة من جامعة ليدز البريطانية، وهي ناشطة في قضايا المجتمع المدني وحقوق المرأة. تحاول د. قزاز من خلال محاضرتها تسليط الضوء على قضية العنف السياسي ضد النساء في قطاع غزة. كما تتعرض من خلال محاضرتها إلى تأثير الاحتلال على معاناة المرأة وتكريس دونيتها.

بعد المحاضرتين سيجري نقاش مفتوح مع الجمهور تديره السيدة همت زعبي الباحثة في برنامج الدراسات النسوية.

التعليقات