أهالي دالية يرفضون قرار المجلس القطري للتخطيط والبناء؛ النائب نفاع: النضال الشعبي هو الطريق لتحصيل الحقوق

*النائب نفاع : النضال الشعبي العنيد هو الطريق الأوحد لتحصيل الحقوق

أهالي دالية  يرفضون قرار المجلس القطري للتخطيط والبناء؛ النائب نفاع: النضال الشعبي هو الطريق لتحصيل الحقوق
رفض أهالي دالية الكرمل اليوم قرار المجلس القطري للتخطيط والبناء بقبول مطالبهم بشكل جزئي، وأقروا تصعيد نضالهم على كافة الصعد لتحصيل الحق كاملا والغاء كل ما ترتب على قرار اللجنة اللوائية.

وقد التأمت اليوم الثلاثاء 07\8\7 الجمعية الديلاوية واللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض في اجتماع في "بيت البلد" في دالية الكرمل برئاسة السيد فهمي حلبي رئيس الجمعية والشيخ كمال حلبي رئيس اللجنة الشعبية حضره العديد من المواطنين، وبحضور النائب سعيد نفاع، لدراسة قرار المجلس القطري للتخطيط والبناء من يوم 07\8\5، حول سلخ 4130 دونم من أراضي البلدة وضمها إلى "متنزه الكرمل" القومي.

في الاجتماع اليوم وبعد دراسة القرار تبيّن أن المجلس القطري قبل استئناف الأهالي جزئيا، معيدا حوالي الألف دونم من أصل ال_6000، الأمر الذي حدا بالأهالي رفض القرار، رغم الانجاز الجزئي. وقد تم إقرار العديد من الخطوات التصعيدية على شتى الصعد سيعلن عنها لاحقا، لتحصيل الحق كاملا والغاء كل ما ترتب على قرار اللجنة اللوائية.

وفي مداخلته في الأجتماع نوه النائب نفاع محذرا من محاولات السلطة حرف النضال العادل للأهالي ودق الأسافين بينهم ، ومؤكدا أن هذا الانجاز الجزئي ما كان ليجيء لولا النضال الشعبي العنيد والتكاتف الأهلي الذين إذا استمرا لا بد أن تحرر بقية الأراضي مثلمل حرر ال-1000 دونم.

تعود جذور القضية إلى سنة 2002 حيث قررت سلطة المتنزهات القومية والمحميات الطبيعية، سلخ ما يقارب ال-6000 دونم (كل ما تبقى للقريتين بعد عمليات المصادرة السابقة) من أراضي البلدتين الزراعية وضمها إلى مسطح المتنزه القومي الكرمل، الأمر الذي يلغي حق المواطنين في استغلال أراضيهم الزراعية تلك، المغروسة بغالبيتها بأشجار الزيتون العتيقة. وقد صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء على القرار، متجاهلة اعتراض الأهالي، الذين سارعوا إلى تشكيل اللجان الشعبية لقيادة النضال، والذي توج في العام الماضي بإعلان يوم أرض هو ال-30 من تشرين الأول بمهرجان شعبي ضخم عقد في الساحة العامة في دالية الكرمل، ومتابعة التصدي للمخطط وآخرها كان طرح القضية على جدول أعمال الكنيست على يد النائب سعيد نفاع يوم 07\5\16 ومن ثم على جدول أعمال لجنة الداخلية يوم 07\6\12 بحضور العشرات من الأهالي شيوخا وشبابا، تزامنا مع البحث الذي كان قائما في المجلس القطري للتخطيط والبناء، الذي كم جاء أصدر قراره مؤخرا.
...

التعليقات