اعتقال عشرة شبان من الفريديس وجسر الزرقاء الليلة الماضية على خلفية رشق السيارات بالحجارة؛ ونتنياهو ينضم للمحرضين..

انضم رئيس المعارضة بنيامين نتانياهو إلى المحرضين ضد الجماهير والقيادة العربية. وقال إن قادة الجمهور العربي عليهم أن يختاروا في أي جانب هم

اعتقال عشرة شبان من الفريديس وجسر الزرقاء الليلة الماضية على خلفية رشق السيارات بالحجارة؛ ونتنياهو ينضم للمحرضين..
أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها تنظر ببالغ الخطورة إلى توسع ظاهرة رشق سيارات المسافرين، بجوار البلدات العربية في شوارع الشمال ببالغ الخطورة، وأنها صعدت تحقيقتها الاستخباراتية السرية من اجل معرفة اذا كانت عشرات حالات رشق سيارات مدنية وشرطوية هي "منظمة" ام أنها "عشوائية" أو أعمال وصفت بـ "الصبيانية".

وعلى إثر ذلك انضم رئيس المعارضة بنيامين نتانياهو إلى المحرضين ضد الجماهير والقيادة العربية. وقال إن قادة الجمهور العربي عليهم أن يختاروا في أي جانب هم. عليهم استنكار «إرهاب الحجارة والإثبات أنهم يقفون بقوة إلى جانب دولة إسرائيل».

وأضاف نتنياهو في حديث للإذاعة العامة قائلا: " إسرائيل لن يمكنها أن تسمح لنفسها بوجود عدو داخل البيت". ودعا إلى «الولاء لإسرائيل ولجيشها ومواطنيها وضحاياها».

وكانت جسر الزرقاء والفريديس قد شهدتا الليلة الماضية عمليات اعتقال واسعة، شاركت فيها قوات خاصة تابعة للشرطة، حيث اعتقلت 10 شبان بينهم ثلاثة قاصرين بشبهة مشاركتهم في أعمال رشق بالحجارة شهدتها المنطقة يوم أمس، وأمس الاول.

وتحقق الشرطة مع الشبان بشبهة ضلوعهم برشق سيارات المارة، على شارع الشاطئ ( 2) بالقرب من قرية جسر الزرقاء وكذلك على شارع حيفا – تل أبيب القديم ( 4) بالقرب من قرية الفريديس.

وكان شارع رقم ( 2) بالقرب من جسر الزرقاء قد شهد في الآونة الأخيرة العديد من حالات رشق السيارة بالحجارة، أدت أحيانا الى إصابة مسافرين، وإلحاق إضرار بالسيارات. كما ولم تسلم سيارات الشرطة من الرشق بالحجارة، ففي شهر آب الماضي قدمت النيابة العامة الإسرائيلية لوائح اتهام بحق ثلاثة قاصرين من قرية الفريديس تتراوح أعمارهم بين ( 13- 17) ، بتهمة رشق سيارة شرطة بالحجارة في الشارع المحاذي للقرية.

هذه الأعمال تقلق الشرطة الإسرائيلية، وتعمل جاهدة من أجل القضاء عليها لم تقتصر على منطقة الفريديس وجسر الزرقاء، بل امتدت الى منطقة الناصرة والمثلث الشمالي، حيث شهدت منطقة وادي عارات عشرات الحالات المشابهة.

وكانت النيابة العامة في لواء الشمال قد قدمت قبل نحو أسبوعين لوائح اتهام ضد سبعة شبان عرب من منطقة الشمال تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 سنة , بتهمة رشق سيارات المارة بالحجارة , على الشارع الموصل بين مفرق كفر مندا والزرزير . وجاء في لائحة الاتهام ان الشبان السبعة قاموا في شهر شباط الماضي برشق السيارات المارة والشرطة بالحجارة , مما أدى الى الحاق أضرار مادية بسيارات عديدة ، اضافة الى اصابة عدد من السائقين ، ونتيجة لذلك تم اغلاق الشارع لفترة من الزمن.

هذا وأعلن عدد من المسؤولين في شرطة الشمال انها قامت بإجراء اتصالات عديدة مع عدد من رؤساء السلطات المحلية العربية بغية حثهم على التدخل لوقف ظاهرة رشق السيارت بالحجارة، و "أخذ دورهم" في الموضوع. كما واعلن قائد شرطة "زخرون يعكوف" أنه سيجتمع هذا اليوم مع رئيس مجلس جسر الزرقاء بغية وضع حد لظاهرة رشق السيارات بالحجارة، وكذلك من اجل تجنيد ما أسماه بـ" مخلصين" من أبناء الشبيبة للعمل على الحد من ظواهر العنف وإلقاء الحجارة.


التعليقات