التجمع في جسر الزرقاء يعقد ندوة حول المرأة العربية عشية ذكرى النكبة

-

التجمع في جسر الزرقاء  يعقد ندوة حول المرأة العربية عشية ذكرى النكبة
عقد فرع التجمع الوطني الديمقراطي في قرية جسر الزرقاء أمس الثلاثاء ندوة نسائية بعنوان "تحديات المرأة العربية عشية ذكرى النكبة"، بمشاركة عشرات النساء اللواتي أعربن عن رضاهن التام من هذا النشاط الذي يهدف إلى توعية المرأة الجسراويه حول أحداث النكبة وحيثياتها إلى جانب كشفها على حقوقها ويرمي إلى تعزيز مكانتها والنهوض في ثقافتها الوطنية التربوية والاجتماعية إضافة إلى طرح القضايا التي تعانيها المرأة في القرية.

وبحثت الندوة المشاكل التي عصفت بالمرأة العربية منذ النكبة عام 1948 ووضع المرأة العربية في عشية ذكرى النكبة ال-63 والفترات الصعبة التي عاشتها وما زالت تعيشها على مر السنين والعصور، واستذكرت الندوة كذلك قضية القرى المهجرة وحق العودة ومصادرة الأراضي التي نجمت عن النكبة كتوعية للنساء المشاركات.

واستهلت السيدة سائدة شهاب، ممثلة النساء عن التجمع الوطني الديمقراطي في القرية، الندوة في كلمة تحدثت فيها عن دور المرأة العربية ككل والمرأة الجسراويه بشكل خاص في بناء مجتمع متنور ومتطور وعن دورها في تربية الأولاد وأهميه تعزيز مكانتها وتثقيفها على كافة المستويات. وقالت: "علينا كنساء عربيات أن نناضل بغية تحصيل حقوقنا ورفع مكانتنا والرقي إلى مستويات رفيعة، صوتنا يجب أن يبقى مسموع ونصرخ بوجه الظلم والإجحاف بحقنا، لا يخفى على احد أننا نواجه تحديات عديدة في عصرنا هذا من تمييز بحقنا، اجتماعي أم رسمي، حيث تعيش المرأة العربية واقع مأساوي تحفة السياسيات وتحرمها من ابسط الأمور كما ولا ننسى مجتمعنا الذي يتجاهل قضايا المرأة الشرعية، الاجتماعية و التوعويه، لذا علينا أن نتكاتف معا لإحداث تغيير جذري ".

وقالت صالحة عماش، عضو اللوبي النسائي في اللجنة الشعبية من اجل جسر الزرقاء: "إن المرأة الجسراوية تعاني من عدة تحديات ومشاكل مستعصية تعيق من رفع مستواها الاجتماعي والتربوي. المرأة في القرية عانت وما زالت تعاني من عدم وعي سياسي وثقافي وتربوي وحتى اجتماعي الأمر الذي يصعب من خوضها نضال من اجل رفع مكانتها، فافتقارها للوعي وعدم معرفتها لحقوقها وواجباتها يخلق واقعا مأساويا، يتمثل في الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها المرأة الجسراوية اليوم، لذلك علينا أولا تثقيف المرأة الجسراوية وتزويدها بالآليات الأساسية وتعريفها بحقوقها لكي يتسنى لنا تحسين ظروفها والرقي بها" .

وأضافت عماش: "أظن أن هذا الواقع المرير من عدم وعي وجهل المرأة الجسراوية لحقوقها وواجباتها وعدم قدرتها على خوض نضال أو رفع صوتها ناجم عن انعدام الأطر والنشاطات التي تفي بشؤون المرأة في القرية على مدار سنوات عديدة ".
هذا واختتمت الندوة بمداخلات للنساء المشاركات اللواتي طرحن فيها قضايا ومسائل كثيرة وحارقة تحدق في المرأة الجسراوية وتشكل خطرا و تهديدا على مستقبل أبناء الشبيبة مثل مظاهر العنف والمخدرات وغيرها، حيث طالبن محاربة المظاهر السلبية بشتى الوسائل والإمكانيات مؤكدات مواصلتهن النضال من اجل تغيير الواقع المرير لواقع مزدهر.

......

التعليقات