التصريحات العنصرية لنتنياهو تثير حالة من الغضب في الشارع العربي

النائب زحالقة: " تنامي قوة الفلسطينيين داخل إسرائيل، كماً وكيفاً، يقض مضاجع السلطة التي يمثلها نتنياهو وليست مهمتنا ان نجعلهم يشعروا بالراحة".

التصريحات العنصرية لنتنياهو تثير حالة من الغضب في الشارع العربي
اثارت التصريحات العنصرية التي ادلى بها وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ضد الاقلية العربية في اسرائيل، صباح اليوم، ردود فعل غاضبة من قبل عدد من القياديين العرب وجمعية حقوق المواطن في اسرائيل التي طالبت نتنياهو بالتراجع عن هذه التصريحات التي تشعل اوار العنصرية والكراهية بين اليهود والعرب.

وقال النائب د.جمال زحالقة ( التجمع الوطني الديمقراطي ) معقبا على تصريحات نتنياهو ان الاخير " يهيج الهوس الديمغرافي المستعر أصلا، في إسرائيل. أقواله عن خطر إرتفاع نسبة العرب في المستقبل يغذي العنصرية والعداء للعرب ويمنح الشرعية لدعوات الترانسفير".

وأضاف زحالقة: "نتنياهو، الذي يمثل السلطة، لا يكتف بالتعامل مع العرب كمواطنين من الدرجة الثانية ويضع علامة إستفهام حول مواطنتهم وشرعية وجودهم في وطنهم ويضعهم في خانة مواطنين مع وقف التنفيذ".

وقال زحالقة "اننا نستمد مواطنتنا من وجودنا في وطننا، الذي نحن فيه قبل ان تكون هناك دولة إسرائيل. نحن اهل البلاد الأصليين ولسنا مهاجرين ولسنا في ضيافة أحد. إن ما يقلق نتنياهو ليس عدد العرب ونسبتهم فحسب، بل تحولهم إلى اقلية متماسكة تطرح التحديات المصيرية أمام الدولة العبرية. إن تنامي قوة الفلسطينيين داخل إسرائيل، كماً وكيفاً، يقض مضاجع السلطة التي يمثلها نتنياهو وليست مهمتنا ان نجعلهم يشعروا بالراحة".

واعتبر النائب واصل طه ( التجمع الوطني الديمقراطي ) تصريحات نتنياهو " عنصرية وتحريضية ضد المواطنين العرب" مشددا على ان " الهوس الديمغرافي الذي يريد أن يشعله نتنياهو , يستهدف التمهيد للترانسفير ضد المواطنين العرب وهم السكان الأصليين لهذه البلاد". واضاف : كشف نتنياهو حقيقته المتناقضة مع القيم الانسانية والديمقراطية وكراهيته للعرب عبر بثه سمومأ عنصرية بعد أن تهرب في الاونه الاخيره عن التصريحات السياسية, وتركز في الحاق الضرر في الطبقات الفقيرة من خلال خطته الاقتصاديه وميزانبة 2004".

ووصف رئيس بلدية أم الفحم، الشيخ هاشم عبد الرحمن، تصريحات نتنياهو بأنها "عنصرية"، وقال إنها "تضر بمحاولات تحسين العلاقات بين سكان المنطقة". وأضاف عبد الرحمن أن "المواطنين العرب في إسرائيل ليسوا لاجؤون، بل هم مواطنون ولدوا هنا وسيموتون هنا. هذه التصريحات التي تصدر في هذا الوقت بالذات حيث تبذل المساعي من أجل بناء مستقبل جديد، تثير السخط".

وقال النائب محمد بركة (الجبهة) ان تصريحات نتنياهو تنضح بالعنصرية الضحلة، وطالبه بالتوقف عن اعتبار التزايد السكاني العربي بمثابة خطر.

وبعثت جمعية حقوق المواطن برسالة شديدة اللهجة الى نتنياهو طالبته فيها التراجع عن تصريحاته العنصرية. وقالت المحامية راحيل بنزيمان في رسالة وجهتها الى نتنياهو "ان العرب في اسرائيل هم بشر يتمتعون لهم حقوقوهم المتساوية. ان تصريحات كتلك التي ادلى بها وزير المالية، تشعل اوار الكراهية والعنصرية والتمييز، وهي مظاهر يواجهها المواطنون العرب يوميا".

التعليقات