اللجنة التنفيذية للمؤتمر الأرثوذوكسي تدعو لمؤتمر شعبي وطني تمثيلي حول حقوق العرب الأرثوذوكس..

-

اللجنة التنفيذية للمؤتمر الأرثوذوكسي تدعو لمؤتمر شعبي وطني تمثيلي حول حقوق العرب الأرثوذوكس..
دعت اللجنة التنفيذية للمؤتمر الأرذوكسي، في اجتماعها الذي عقد مساء أمس الأربعاء، في مدينة الناصرة، إلى مؤتمر شعبي وطني تمثيلي حول حقوق العرب الأرثوذوكس في بطريركيتهم وعقاراتهم.

وعلى اثر تجديد المجمع قراره بتمديد الحرمان الكنسي للمطران عطاالله حنا، وتوبيخه لكل من الارشمندريت خريستفوروس والارشمندريت ميلاتيوس إضافة الى استمرار قطع الرواتب عن كهنة منطقة رام الله الأب داوود خوري (الطيبة ) والاب نقولا عقل (عين عريك ) والأب يعقوب خوري (رام الله) وعن الأرشمندريت أندراوس (الناصرة)،عقدت اللجنة التنفيذية للمؤتمر الارثوذكسي اجتماعا لها مساء أمس الاربعاء، وتقرر "توجيه الشكر للشخصيات التمثيلية والوطنية والدينية التي قاطعت حفل استقبال البطريرك ثيوفيلوس في قرية المكر، استنكاراً لقرار المجمع، وتضامناً مع المطران عطا الله حنا".

وجاء في البيان الذي أصدرته اللجنة أنها قررت رفض قرار المجمع والقاضي بتجديد عقوبة الحرمان، والتحضير الفوري لعقد مؤتمر وطني شعبي تمثيلي لكافة الهيئات والشخصيات الوطنية والجماهيرية، تضامنا مع المطران والكهنة، وتجديدا لمطالب وحقوق الرعية الارثوذكسية يعلن عن تاريخة ومكانه لاحقا، بعد استكمال الاتصالات الضرورية.

كما تقرر، وفقما جاء في بيان اللجنة التنفيذية "المباشرة بحملة تواقيع استنكاراً لاستفراد العنصر اليوناني داخل البطريركية،المدعوم رسميا من قنصل اليونان في القدس، بمقدراتها وأملاكها وشجبا لقراراتها التعسفية الظالمة والعنصرية".

وتقرر أيضاً التواصل مع الكهنة العرب الرغويين في كافة المناطق من اجل تنسيق موقف موحد يخدم الطائفة عامة كهنة ورعية.

وفي نهاية البيان، وجهت اللجنة التحية للمؤسسات الارثوذكسية في الأردن، والمجلس المركزي الارثوذكسي، وجمعية الثقافة الارثوذكسية والنادي الارثوذكسي وجمعية النهضة الارثوذكسية، لاقامتهم صندوق التعاضد الارثوذكسي وإقرار إنشاء صندوق آخر مالي محلي بالتعاون والتنسيق التام مع الاخوة هناك دعما لصمود الكهنة العرب.

وبحسب بيان اللجنة، فقد تقرر "إصدار كراس تلخيصي توثيقي للعلاقة مع البطريركية عامة، وتفصيلي حول العلاقة مع البطريركية في عهد البطريرك ثيوفيلوس".

التعليقات