"المتابعة" تقر سلسلة فعاليات إحياءً لذكرى يوم الأرض

-

عَقَد المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد اجتماعه الأول، بعد إقرار النظام الداخلي للجنة، ظهر اليوم الخميس في مكاتب اللجنة في الناصرة، بحث خلاله عدداً من القضايا الهامة، وفي محورها: إحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد في الثلاثين من آذار، ومسيرة العودة السنوية في ذكرى النكبة، وقضايا تنظيمية داخل اللجنة وهيئاتها.

وأكد المشاركون، خلال نقاشهم، ان ذكرى يوم الأرض ليس مجرد مُناسبة وطنية عادية، وأنها ليست عيداً وطنياً للجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، إنما يوماً نضالياً كفاحياً وحدوياً يتجاوز الرمزية، خصوصاً في وجه سياسة المؤسسة الإسرائيلية التي تستهدف وجود وحقوق الجماهير العربية، القومية منها والمدنية، وان هذه المناسبة تأتي في ظل أحلك الظروف وأكبر التحديات التي تواجه هذه الجماهير في مختلف مَناحي الحياة، لاسيما على مستوى الأرض والبناء وتنامي مظاهر العنصرية والفاشية، الشعبية منها والرسمية، إضافة الى قضايا التمييز العنصري كما يتجلّى في التعامل الحكومي مع السلطات المحلية العربية.. الى جانب مواصلة الممارسات الإسرائيلية الاحتلالية والعدوانية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، والمشاريع والمخططات التي تستهدف الحقوق الوطنية والقومية لهذا الشعب، واتساع الاستيطان في الضفة الغربية ومَشاريع والتهويد الاخطبوطية في القدس العربية والخليل..

وبعد نقاش مُطَوَّل، اتخذ المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا مجموعة قرارات، من أهمها:

• إحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد، في الثلاثين من آذار الحالي، عبر سلسلة فعاليات ونشاطات ومسيرات مركزية وقطرية، في مختلف المناطق وعلى النحو التالي:

- مسيرة مركزية قطرية في مدينة سخنين، في منطقة البطوف في الجليل، في يوم الذكرى نفسها بتاريخ 10/3/30.

- تنظيم فعالية مركزية، وزيارة جماعية، في منطقة النقب في اليوم نفسه، يُحدد تفاصيلها لاحقاً..

- نشاط مركزي عشية يوم الأرض، في مدينة الطيبة في منطقة المثلث، بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الشعبية..

• تخصيص ساعات دراسية تعليمية – تثقيفية، في المدارس العربية، حول تاريخ ومعاني وأبعاد ودَلالات يوم الأرض، وإصدار مواد إعلامية وإرشادية في هذا الاتجاه، بالتعاون مع لجنة مُتابعة قضايا التعليم العربي..

• دعم وتأييد "معسكر التواصل" في النقب والذي تُنظمه الحركة الإسلامية بمناسبة يوم الأرض، في إطار مشاريع عمل تطوعية في منطقة النقب بتاريخ 10/3/27، ودعم ومُساندة جميع الفعاليات والنشاطات التي تُنظمها الأحزاب والحركات السياسية ومُختلف الهيئات والمؤسسات العربية.

• تكليف سكرتارية لجنة المتابعة العليا، للبحث والبتّ في القضايا التي لم يجر الاتفاق عليها، إحياءً لذكرى يوم الأرض، بما في ذلك قضية إعلان الإضراب..

• تبنيّ ودعم مسيرة العودة التي تُنظمها سنوياً لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين، بالتعاون والتنسيق مع لجنة المتابعة العليا، في ذكرى النكبة الفلسطينية، تحت شعار: يوم استقلالهم يوم نكبتنا، حيث تنظَّم مسيرة العودة هذا العام بتاريخ 10/4/20 في قرية مسكة المهجَّرة غربي مدينة الطيرة في المثلث..

• تنظيم زيارة تضامنية واحتجاجية لقيادة الجماهير العربية الى القدس والخليل، ضد الاستيطان والتهويد..

التعليقات