المطالبة بتوفير مصليات للمسلمين في مستشفى "تل هشومير" ومستشفى "الجليل الغربي"

-

المطالبة بتوفير مصليات  للمسلمين في مستشفى
توجّه مركز "عدالة" برسالة إلى نائب وزير الصحة يعكوف ليتسمان، طالبه من خلالها بتوفير أماكن لأداء الصلاة للمسلمين في مستشفى "تل هشومير" في تل أبيب ومستشفى الجليل الغربي في نهريا.

بعثت الرسالة المحامية المتدربة في مركز "عدالة" راوية حندقلو.

وتأتي هذه الرسالة في أعقاب توجهات مختلفة تلقاها "عدالة" من قبل رئيس مجلس مزرعة المحلي وممرض عربي يعمل في مستشفى "تل هشومير"، معربين عن استيائهم من عدم قيام المستشفيين بتخصيص أماكن للصلاة لخدمة المرضى والزوار والعاملين.

وكانا قد توجها في وقت سابق إلى المستشفيين وطالبا بتخصيص أماكن للصلاة. وفي الحالتين لم يعارض المستشفيين مبدئيا هذا المطلب لكن لم يتم اتخاذ أية خطوة عملية لتنفيذه.

وأشارت حندقلو في الرسالة إلى أنه يتوجب على المستشفى، كمكان عام، توفير مكان للصلاة لخدمة المرضى وزوارهم وطاقم العاملين من المسلمين، خصوصًا وأن الصلاة هي أحد أهم فرائض الدين الإسلامي. وبما أن جميع المستشفيات في البلاد تخصص مكانًا واحدًا على الأقل للصلاة لليهود فإن عدم تخصيص مكان للصلاة للمسلمين يشكل تمييزًا على أساس ديني ويعتبر مسًا جسيمًا في الحق الدستوري للمواطنين المسلمين في المساواة والكرامة وحرية العبادة.

وأضافت الرسالة أن عدم وجود أماكن معدة للصلاة يضطر المرضى المرضى وزوارهم وطاقم العاملين في المستشفيين إلى تأدية الصلاة في أماكن غير معدّة وغير لائقة للصلاة، كغرف المرضى، مواقف السيارات أو كل مكان آخر خارج المستشفى، أو حتى إلى عدم تأدية الصلاة في موعدها.

يذكر أن هناك مستشفيات تخصص غرف صلاة، كما هو الحال في مستشفى "سوروكا" في النقب، "هلل يافا" في الخضيرة، "هعيمك" في العفولة، "رامبام" في حيفا وغيرها.

التعليقات