النائب زحالقة يدعو الجامعة العبرية إلى الاستجابة لمطالب الطلاب العرب

من أبرز المطالب: الاعتراف بلجنة الطلاب العرب * تمثيل ملائم في ادارة مساكن الطلاب * المساواة في توزيع المنح والقروض * الإعتراف بالأعياد * وقت إضافي في الامتحانات * لافتات بالعربية

النائب زحالقة يدعو الجامعة العبرية إلى الاستجابة لمطالب الطلاب العرب
بعث النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، يوم أمس الاثنين رسالة الى رئيس الجامعة العبرية في القدس، البروفيسور مناحيم مغيدور، نقل فيها مجمل وأهم مطالب الطلاب العرب في الجامعة.

واستعرض النائب زحالقة في رسالته المطالب بالتفصيل، وكان من أبرزها:

الاعتراف بلجنة الطلاب العرب: منذ ثلاثين عاماً ونيف ينتخب الطلاب العرب في الجامعات الاسرائيلية مندوبيهم في لجنة الطلاب العرب، التي تعتبر جسماً تمثيلاً لهم وتنقل مطالبهم الى الهيئات الرسمية في المؤسسات الاكاديمية في البلاد. لذا من الواجب اعتراف الجامعة العبرية وسائر الجامعات باللجنة المنتخبة وتخصيص لها مركز في مباني اتحاد الطلاب، خصوصاً وأن اتحاد الطلاب الجامعيين القطري لا يتعامل مع لجنة الطلاب العرب ويتجاهل في اغلب الاحيان مطالبهم.

تمثيل ملائم في إدارة مساكن الطلاب: بعد الفحص، تبيّن أن إدارة مساكن الطلاب التابعة للجامعة هي من دون أي تمثيل للطلاب العرب، ما يسبب في أغلب الحالات الى التعامل غير الملائم مع مطالب ومشاكل الطلاب العرب. ويتحتم على ادارة الجامعة ضم ممثل للطلاب العرب الى ادارة المساكن خصوصاً وأن غالبيتهم يسكنونها.

المساواة في توزيع المنح والقروض: كما الحال في إدارة مساكن الطلاب، فإن اللجان المسؤولة عن المنح والقروض للطلبة خالية من التمثيل العربي، وهو ما يمس بالمساواة في توزيعها وفي فرص نيّل الطلاب العرب على المنح والقروض. كما أن اشتراط أداء الخدمة العسكرية للحصول على منح وقروض هو تمييز مخالف للقانون، وعلى إدارة الجامعة التخلص منه في أسرع وقت ممكن وضمان تمثيل ملائم في تلك اللجان.

الإعتراف بالأعياد: بناءً لتوجهات عدة من قبل طلاب عرب، اتضح أن الجامعة لا تعترف بأعياد الطلاب العرب كعطل رسمية، وتتصادف أحياناً الأعياد والامتحانات في الموعد نفسه، كذلك الحال في المحاضرات أو الدروس الالزامية، إذ يحظر تغييب الطالب رغم الأعياد. لذا من واجب الجامعة الاعتراف بأعياد الطلاب كعطلة رسمية وإن تصادف مع موعد امتحان، يتاح المجال أمام الطلاب العرب بإجراء الإمتحان في موعد آخر.

وقت إضافي في الامتحانات: حسب النظام الداخلي للجامعة العبرية، يمنح وقت إضافي للطلاب العرب في الامتحانات فقط خلال السنة الدراسية الأولى، فيما أن معظم الجامعات والمعاهد الاكاديمية في البلاد تمنح الطلاب العرب وقتا اضافياً في الامتحانات على مدار كافة السنوات الدراسية، لذا على الجامعة منح وقت اضافي للطلاب العرب على مدار الأعوام الدراسية.

لافتات بالعربية: في كافة المؤسسات تشمل اللافتات اللغتين العبرية والعربية، وهو ما يفرضه القانون. لذا على ادارة الجامعة ضمان شمول اللافتات على اللغة العربية.

وخلص النائب زحالقة في رسالته إلى ضرورة إجراء تغيير جذري في تعامل الجامعة مع احتياجات ومطالب الطلبة العرب.

التعليقات