النائبة زعبي: "التعليم والعمل هما الامكانية الوحيدة لتحول المراة الى كائن منتج مشارك في تقرير مصير مجتمعنا ومسيطر على مصيره الشخصي"..

جمعية "سدرة" في شقيب السلام في النقب تنظم حفل تخريج المشتركات في مشروع تعليم الكبار، بالتعاون مع المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب..

النائبة زعبي:
شاركت النائبة حنين زعبي صباح أمس، الخميس، 2 نيسان، 2009، في حفل تخريج المشتركات في مشروع تعليم الكبار في جمعية "سدرة" في شقيب السلام، والذي نظمته الجمعية بالتعاون مع المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب، حيث تم تخريج الفوج الخامس من المشروع بمشاركة 170 امرأة من القرى الغير معترف بها في النقب.

ورحبت النائبة زعبي بالحضور، خاصةً الحاصلات على شهادات التخريج في مشروع تعليم الكبار، وأثنت على عمل الجمعية وبرامجها التعليمية ومثابرتها لمحو الأمية.

وافتتحت النائبة زعبي كلمتها بمناسبة يوم الأرض الذي صادف قبل أيام قلائل، وقالت إن إحدى معاني يوم الأرض هو تبلور إرادة جماعية لدى الفلسطينيين في الداخل بعد خروجهم من مرحلة صراع البقاء على الوجود الى مرحلة النضال من أجل حقوقهم القومية والمدنية، وأن هذه العبرة تتجسد ايضاً في النقب في كل مشروع وفي كل عمل سياسي وطني يهدف الى الحفاظ على الانسان او الارض او حقوقنا اليومية.

وأضافت أن تعليم المرأة هو وسيلة ضرورية لعملها، سيما وان التعليم والعمل هما الإمكانية الوحيدة لتحول المراة إلى كائن منتج مشارك في تقرير مصير مجتمعنا ومسيطر على مصيره الشخصي.

كما وأشارت إلى أن التعليم هو جزء من مسؤولية الدولة تجاه مواطنيها، وقالت: "نحن إذ نقيم مشاريع في مجالات التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي لا نعفي الدولة من مسؤوليتها اتجاهنا لأننا نناضل في نفس الوقت من أجل انتزاع حقوقنا من الدولة ومؤسساتها. نحن ندفع الضرائب كغيرنا، بينما ينال غيرنا على الخدمات التي يدفع جزء منها من ضرائبنا".

هذا ورحبت مديرة المشاريع التربوية في جمعية سدرة، السيدة حنان الصانع بالحضور قائلة إن جمعية "سدرة" في تخريجها الفوج الخامس من مشتركات المشروع تقوم بدور الدولة، والتي تسعى بدورها عبر سياسات التجهيل المتعمد الى تهميش العرب، خاصةً النساء منهم، في النقب.

كما وربطت بين أحداث يوم الأرض وتداعياته على الفلسطينيين في الداخل وبين سياسات الدولة في مطاردة وتهميش العرب في النقب، حيث اعتبرت الأمية وسيلة لإشغال العرب في حقوقهم الأساسية.

كما واضافت أن مشروع تعليم الكبار يهدف الى محو الامية عند النساء العربيات في النقب، كما ويهدف الى تعزيز ثقافتهم وهويتهم القومية.

وعلى صعيد آخر، شاركت النائبة زعبي في حفل تخريج الفوج الاول لدورة حاضنات مؤهلات في كلية "نبع السلام"، وذلك بالتنسيق مع السيدة منى الحبانين، مركزة المشروع في الكلية، قدمت من خلاله مداخلة سياسية حول يوم الأرض وآخر المستجدات السياسية.

التعليقات