انتهاء اعمال مؤتمر الامم المتحدة السادس للمنظمات غير الحكومية؛ اتحاد الجمعيات (اتجاه) شارك في المؤتمر

-

انتهاء اعمال مؤتمر الامم المتحدة السادس للمنظمات غير الحكومية؛ اتحاد الجمعيات (اتجاه) شارك في المؤتمر
شهدت العاصمة الفرنسية باريس وعلى مدار الايام الاربعة الماضية المؤتمر السادس للمنظمات غير الحكومية والذي انتهت اعماله مساء يوم الجمعة 5/9/2008 حيث شارك فيه حوالي الالفي منظمة اضافة الى مندوبي الامين العام للامم المتحدة ومسؤولين وخبراء من الامم المتحدة ومسؤولي مجلس حقوق الانسان ومختلف لجان الامم المتحدة ذات الصلة اضافة الى الخارجية الفرنسية.

وقد عقد هذا المؤتمر في باريس بعد ان عقدت كل المؤتمرات الخمسة التي سبقته في نيويورك, وكان تحت عنوان "اعادة تأكد الاعلان العالمي لحقوق الانسان" وذلك بمناسبة العام الستين للميثاق الدولي، اذ شكّل مسعى عالميا لتقييم نقدي لدور الامم المتحدة ولجانها ونجاعة دورها.

وشارك من البلاد امير مخول المدير العام لاتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) ومركّز هيئة التنسيق للعمل الاهلي الفلسطيني في الوطن والشتات، حيث قام ومن خلال عدد من المداخلات بلفت النظر الى قصورات الامم المتحدة كهيئة والنظام العالمي والمجتمع الدولي في ضمان حقوق الشعب الفلسطيني وفي الزام اسرائيل باحترام القانون الدولي. كما اجرى سلسلة من المحادثات مع مسؤولين في لجان الامم المتحدة تعلقت بالملاحقات السياسية الاسرائيلية للجماهير العربية الفلسطينية في الداخل والقوانين العنصرية التي اقرت اخيرا وبالذات تعديل رقم 9 في قانون المواطنة والذي يتيح لوزير الداخلية مصادرة مواطنة اي عربي لا يبدي ولاء للدولة. كما تم التباحث مع عدد من المسؤولين الرسميين ومنظمات دولية حقوقية بشأن الخطوات العملية نحو استدعاء لجنة تقصي حقائق لتعد تقريرا في موضوع الملاحقات السياسية الاسرائيلية في الداخل.

كما عالج المؤتمر اوضاع حقوق الانسان في ظل ما يسمى "الحرب على الارهاب" وقد شهد نقاشات غنية حول دور الامم المتحدة ومؤسساتها وهيئاتها مع الاشارة الى اهمية دورها من جهة والى اخفاقاتها خاصة في معالجة ارهاب الدولة مع لفت النظر بشكل خاص الى اخفاقها في امعالجة ارهاب الدولة المتمثل بالنظام الكولونيالي العنصري في اسرائيل والنظام العدواني في الولايات المتحدة تحت ادارة واحتلالها للعراق وافغانستان..

كما شكل المؤتمر الدولي مناسبة للتعرف عن قرب على لجان الامم المتحدة والاليات التي بالامكان استخدامها من قبل المنظمات غير الحكومية ومناسبة لتبادل التجارب وفرصة لخلق شراكات جديدة بين هذه المنظمات.

التعليقات