انتهاء مؤتمر الدوحة العربي الأول للمنظمات الإنسانية والتنموية ولورشة إعمار غزة ودعم الشعب الفلسطيني

-

انتهاء  مؤتمر الدوحة العربي الأول للمنظمات الإنسانية  والتنموية ولورشة إعمار غزة ودعم الشعب الفلسطيني
انتهت اعمال المؤتمر الاول للمنظمات الانسانية والتنموية العربية والذي عقد يومي 3 و 4 اذار في الدوحة ونظمته الهيئة القطرية للاعمال الخيرية بالتعاون مع جامعة الدول العربية جاءت مبادرة الهيئة القطرية للأعمال الخيرية بسلسة قرارات ومنظومة متابعة كان من ابرزها تأسيس صندوق عربي للإغاثة و الطوارئ في جامعة الدول العربية لتمويل المشاريع والبرامج الإغاثية بالشراكة مع المنظمات الإنسانية. وتبني إنشاء نظام طوارئ في إطار جامعة الدول العربية بما يمكنها من الاستجابة السريعة للحالات الإنسانية الطارئة. والإسهام في جهود دعم قدرات المنظمات الإنسانية و التنموية عن طريق الدراسات و الأبحاث و المعلومات و التدريب، والسعي لتاسيس لجنة دائمة في جامعة الدول العربية تعنى بالعمل الخيري والتنموي والاغاثي وتستفيد من المنظمات الانسانية في الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية ومن الطاقات العربية خارج هذا الاطار في اطار الاشارة الى الطاقات العربية في انحاء العالم والى فلسطينيي ال48.
وكان شارك في المؤتمر سفراء ومستشاري جامعة الدول العربية ووزير التعاون الدولي القطري د. خالد العطية والهيئة القطرية للاعمال الخيرية برئاسة مديرها العام احمد المريخي وشاركت كبريات المنظمات الاهلية الانسانية والتنموية العربية والاسلامية وشارك من البلاد اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) ممثلا بمديره العام امير مخول.
كما عقدت يوم الخميس 5 اذار ندوة دولية حول اعادة اعمار غزة ودعم الشعب الفلسطيني وذلك يوم الخميس الخامس من اذار حيث تمحورت في التحديات السياسية والمعوقات الدولية للاغاثة واعادة البناء واشارت الورشة الى ضياع كميات اغاثة كبيرة جدا تم تكديسها في المخازن في العريش لكن اغلاق المعابر حال دون ادخالها في الوقت المناسب مما ادى الى نفاد مفعولها.
كما أقرت الندوة سلسلة من القرارات التنفيذية بالتنسيق مع المنظمات الفلسطينية ذات الصلة في غزة واكدت نقدها الى منظمات دولية تسعى للاغاثة والاعمار وفق جدول اعمالها السياسي لا الاولويات الفلسطينية كما أقرت الندوة عددا من المباديء تتعلق بفتح المعابر دون قيد او شرط ودعت الى حماية الناشطين العرب وجهودهم للوصول الى غزة والى التركيز على دعم ومناصرة الشعب الفلسطيني ودعم الاحتياجات التنموية وعدم حصرها بالاغاثة منطلقة من قوة الشعب الفلسطيني وقدرته على ادارة شؤونه. كما أكدت الندوة موقف المنظمات العربية التي دعت الى محاسبة اسرائيل كنظام مجرم وإلزامها بتحمل نتائج جرائم القتل والدمار ودفع استحقاقاتها ورفض تهربها من المسؤولية.

هذا وشارك امير مخول المدير العام لاتحاد الجمعيات العربية في المؤتمر وضمن عضوية لجنة الصياغة ومقرري المؤتمر اضافة الى تقديم عدة مداخلات في المؤتمر وفي ندوة غزة الامر الذي حظي بتغطية اعلامية واسعة، كما واجرى عدة لقاءات مع المنظمات المشاركة ومع سفير جامعة الدول العربية ومستشاريها بشان تمثيل المنظمات الاهلية في الداخل ضمن هيئات الجامعة العربية ذات الصلة اضافة الى التحضيرات لمؤتمر ديربان الدولي حول العنصرية الشهر القادم في جنيف. كما وشارك امير مخول ضمن الوفد المقلص التمثيلي للمؤتمر والذي تشكل من مندوبي المنظمات الاهلية وجامعة الدول العربية والذي التقى مع وزير التعاون الدولي لدولة قطر د. خالد العطية حيث قدموا للوزير مذكرة المؤسسات الانسانية والشبكات والاتحادات العربية ليرفعها بدوره الى امير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثان والذي سيرفعها للاقرار الى القمة العربية نهاية الشهر الحالي في الدوحة والتي تترأسها دولة قطر.

التعليقات