اول بحث طبي عن فيروسات الكبد في البلاد يجريه الدكتور سيف ابو مخ من باقة الغربية

-

اول بحث طبي عن فيروسات الكبد في البلاد يجريه الدكتور سيف ابو مخ من باقة الغربية
كشف الدكتور سيف أبو مخ، من مدينة باقة الغربية، مدير عيادة امراض الكبد، في مستشفى هيلل يافه في الخضيرة، نتائج البحث الاول من نوعه في مستشفيات البلاد، والذي تمحور حول وجود فيروس "سي" الذي يعرف بـ" ههيبوتيتس" المسبب للالتهابات في الكبد.

البحث اجري في المستشفى، وشمل عينة مكونة من حوالي 1000 مريض من العرب واليهود، وصلوا الى غرفة الطوارئ لاسباب مختلفة، وتم اختيارهم بشكل عشوائي، وأجريت لهم فحوصات دم حول أمكانية وجود فيروس "سي" لديهم في الدم، او أي مرض في الكبد.

يشار إلى إن جميع من يتم اخضاعهم للفحوصات وعينة البحث لم يعانوا من أي عوارض لامراض الكبد. وسؤال البحث تمحور، حول امكانية وجود فيروس "سي"، في دم المرضى.

وأشارت نتائج البحث الى ضرورة أجراء فحوصات دم دورية للدم كوقاية من فيروسات الكبد، خصوصا وانه قد اتضح بان العديد من فيروسات التي تسبب أمراض الكبد تتواجد في دم الانسان، دون أن يشعر أو دون أن تظهر عليه عوارض المرض بشكل فوري.

ويعتبر الكشف المبكر عن هذه الفيروسات غير النشطة، بمثابة وقاية مستقبلية من أمراض الكبد، بحيث يمكن علاج هذه الفيروسات أما من خلال الحبوب، أو حقن عقاقير عن طريق الاوردة بشكل منتظم. وهذا كفيل بالقضاء على الفيروسات وعدم اصابة الانسان بأمراض الكبد.

وأشارت نتائج البحث، الى أن انتشار هذه الفيروسات غير النشطة في أوساط كافة القطاعات والشرائح الاجتماعية، وبرز انتشارها في صفوف أوساط اليهود المهاجرين دول الاتحاد السوفيتي سابقا. ويوصي الدكتور سيف أو مخ بأجراء الفحوصات الوقائية.

يشار إلى أن ان التهاب الكبد "سي"، هو من الأمراض المزمنة ويتطور من خلال عدة فيروسات تنتقل عبر السوائل المختلفة في الجسم، وعلى العكس من الفيروس "أي" و" بي"، لفيروس من نوع "سي"، لا يوجد تطعيم، فهذا النوع من الفيروس لديه ستة اشكال ومستويات للعدوى، وذلك يتعلق بالدولة التي وصل منها الفيروس "سي".
على اية حال، يدور الحديث عن فيروس قد يبقى غير ناشطا لعدة أعوام حتى يتطور الى حالة مرضية، على سبيل المثال انتشار المرض بين السكان في امريكيا ودول اوروبا لا يتعدى 2%، بينما في دول افريقيا ومصر انتشاره بين السكان يصل الى 20%.

التعليقات