بحث جمعية الجليل: 47.9% من الرجال من فلسطينيي الداخل مدخنون

-

بحث جمعية الجليل: 47.9% من الرجال من فلسطينيي الداخل مدخنون
بمناسبة يوم الامتناع عن التدخين الذي يصادف 31 أيار قامت جمعية الجليل بتعميم بيان على الصحافة يشمل معلومات حول التدخين والمدخنين العرب في البلاد.

كشفت نتائج بحث "المسح الاجتماعي الاقتصادي الفلسطينيون في إسرائيل" بأن نسبة المدخنين في المجتمع الفلسطيني في الداخل بين الرجال من سن 18سنة فصاعدًا وصلت إلى 47.9% و 4.3% بين النساء. وتجدر الإشارة إلى أن "ركاز"- بنك المعلومات في جمعية الجليل – الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحّية – أشرف على هذا البحث الذي استند إلى عينة تمثيلية تبلغ 3,250 أسرة فلسطينية داخل الخط الأخضر. ومن اللافت للانتباه أن انتشار ظاهرة التدخين بين طلاب المدارس الذكور تبدأ في المرحلة الإعدادية، حيث بلغت 0.4%، وترتفع لتبلغ 8.5% بين طلاب المدارس الثانوية الذكور.

ترتفع نسبة المدخنين الذكور تدريجيًا مع ارتفاع الجيل، فبينما بلغت نسبة المدخنين في مجموعة الجيل 18–19 سنة نحو 24%، ارتفعت إلى 62.5% في مجموعة الجيل 45 – 49. كما ويظهر من النتائج أن حوالي 40% من مجمل المدخنين الفلسطينيّين ضمن الفئات العمرية 45 عامًا فأكثر يدخنون أكثر من 20 سيجارة يوميًا.

كما وتظهر النتائج بأن الذين يقلعون عن التدخين بين الذكور 18 سنة فما فوق قد بلغت 5.9%. لا تكاد الظاهرة تذكر بين الفئات العمرية الشابة، لتبدأ بالارتفاع طرديًّا مع التقدّم بالعمر، حيث بلغت 8.1% في الفئة العمرية 45-49 لترتفع حتى 35.6% لأبناء الفئة العمرية 65 نسة فما فوق.

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة تدخين الأرغيلة في المجتمع الفلسطيني في الداخل. واتضح من نتائج المسح أن 5.5% من الشباب الفلسطينيّين الذكور في الفئة العمرية 15– 39 سنة يدخنون الأرغيلة. وتفيد النتائج ان ظاهرة تدخين الأرغيلة تنتشر بين الشباب الذكور لتصل إلى 7.1% في مجموعة الجيل 15-19 سنة وتنخفض تدريجيًا لتصل إلى 4.3% في الفئة العمرية 35-39 سنة .
من الأخطار التي يتسبب بها التدخين:
• سرطان الحنجرة: يتسبب التدخين بأكثر من 90% من سرطانات الحنجرة.
• سرطان الرئة: يسبب التدخين 87% من كل حالات سرطان الرئة.
• سرطان الفم والمريء
• سرطان المعدة: من 14 الى 28% من وفيات سرطان المعدة تحدث بسبب التدخين.
• أمراض القلب والشرايين: يتسبب النيكوتين وهو المخدر الأساسي في التبغ بضيق الأوعية الدموية مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم وزيادة عمل القلب ومن ثم إجهاده.

التعليقات