بيان المجتمع الأهلي الفلسطيني في الداخل: نواصل مسيرة التصدي ودعم الآهل في غزة وتقاسم الهم

.

بيان المجتمع الأهلي الفلسطيني في الداخل: نواصل مسيرة التصدي ودعم الآهل في غزة وتقاسم الهم

وقّعت عشرات الجمعيات العربية في الداخل على بيان جماعي، أصدره "اتحاد الجمعيات العربية-اتجاه" أمس الأربعاء، دعت فيه الشعب الفلسطيني "في هذه اللحظة التاريخية إلى تأكيد التمسك بالثوابت الوطنية في العودة والحرية وتقرير المصير"، وأكّدت أن حقه "في المقاومة هو جزء من حق الشعوب في مقاومة الاحتلال هو حق إنساني طبيعي ومصان بالقانون الدولي"، كما اعتبر البيان صمود غزة بأهلها ومقاومتها أسطوريًا ويثبت قدرة إرادة الصمود الفلسطيني على إحباط العدوان.

وحيّا البيان"جماهير شعبنا في غزة التي قاومت عدوان الإبادة الإسرائيلي بكل ما تستطيع وتحيي الصمود الفلسطيني كما وتحيي جماهير شعبنا في الداخل على هبّتها التي انطلقت منذ بدء المجزرة والتي تواصلت 23 يوما لتقدم جماهيرنا بمؤسساتها وقواها وأطرها السياسية والأهلية الوطنية وبالتنادي من أفراد جماهيرنا وكل قطاعاتها إلى لعب دور فعال من اجل وقف المجزرة وكسر الحصار".

وأوضح البيان أن "المخطط الأمريكي للسيطرة على المنطقة العربية قد تلقى ضربة جديدة من شعبنا ومن كل الشعوب العربية في إلحاق الهزيمة بما تسميه الإدارة الأمريكية وإسرائيل بمعسكر الاعتدال، أي المتواطئين مع المخطط الأمريكي الإسرائيلي. فبعد فشل المشروع الأمريكي في العراق وأفغانستان وبعد هزيمته وهزيمة إسرائيل في لبنان يأتي شعبنا ليثبت من جديد كما أكد في الماضي انه أقوى من أية مؤامرة ومن جبروت أية آلة حرب".

وشدّد البيان على أن "وقف إطلاق النار لا يعني انتهاء العدوان، وكما أن المجزرة الأخيرة لم تكن بداية العدوان بل الاحتلال هو عدوان بحد ذاته والتهجير هو عدوان والحصار هو عدوان بحد ذاته، وإننا لنؤكد أن كسر الحصار لا زال أمامنا وإحقاق حقوق شعبنا لا زال أمامنا، وان أثبتت جماهيرنا في الداخل بأننا لاعبين مركزيين في معادلة الصراع من اجل الحق الفلسطيني فإننا نؤكد أن تدعيم صمود شعبنا في غزة ومساندة هذا الجزء معنويا وماديا ومدّه بمقومات التعافي السريع من القتل والدمار هي تدعيم لقدرات وإرادة شعبنا كله. وعليه ندعو إلى مواصلة هبة الغضب والاحتجاج وتعزيز الصمود الفلسطيني سواء بالمظاهرات وأعمال الاحتجاج على الجريمة أم بالدعم المادي من خلال حملات الإغاثة الإنسانية التي انطلقت بشكل منظم على مستوى العمل الأهلي وعلى مستوى كل مؤسسات جماهير شعبنا".

وحيّا البيان على وجه الخصوص "هبة الأجيال الصاعدة التي شاركت بقوة وعلى مدار ثلاثة أسابيع في النضال وانتفاضة الغضب الشعبي الهادفة لوقف الجريمة وكسر الحصار. كما أننا واجهنا ونواجه حملة الاعتقالات البوليسية ضد الشباب العربي الفلسطيني في الداخل والتي طالت المئات وكذلك عدوانية الجهاز القضائي الذي يسلك كختم مطاطي لدى الشرطة والمخابرات الإسرائيلية الشاباك واستدعاء قيادات سياسية وجماهيرية وأهلية لتحقيقات الشاباك بغية ترهيبها وكسر إرادة جماهيرنا النيل من إرادتنا. ونؤكد في هذا الصدد أن إرهاب الدولة لن يرهبنا ولن يردعنا عن القيام بواجبنا تجاه جماهير شعبنا في غزة".

وأكّدت منظمات العمل الأهلي الفلسطيني في بيانها تقديرها "للدور البطولي الذي عبرت عنه حركات التضامن العالمية وكل أنصار الحق الفلسطيني في العالم وفي البلاد سواء التي سعت إلى كسر الحصار حتى قبل المجزرة الأخيرة من خلال سفن كسر الحصار وتلك التي هبت في كل بقاع العالم تناصر وتدعم الحق الفلسطيني وتدعو لمعاقبة إسرائيل وعزلها مقاطعتها كنظام إجرامي يرتكب المجازر المنهجية وجرائم ضد الإنسانية والى تحميلها تبعات ما اقترفته من قتل ودمار وإصابات واضرار أم تلك التي طالبت المجتمع الدولي بالكف عن مؤامرة الصمت والتواطؤ مع العدوان وتحمل مسؤولياته في معاقبة إسرائيل ومناصرة الحق الفلسطيني".

كما أكّد البيان أن "مطلب تقديم قادة إسرائيل السياسيين والعسكريين للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية كمجرمي حرب هي واجب علينا تجاه كل شهيد وكل ضحية وتجاه شعبنا كله وتجاه الإنسانية جمعاء. وفي هذا السياق ندين الصمت الدولي الرسمي وبالذات مواقف الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي الذين نعتبرهم شركاء في الجريمة بعد أن سعوا بكل جهودهم لحماية إسرائيل وتبرير عدوانها الدموي والى تجريم الضحية. ونحذر من مساعيهم لنزع شرعية المقاومة الفلسطينية ولتقديم مكاسب سياسية لإسرائيل من خلال ما يسمى "إعادة الإعمار" و"التمويل" و "المساعدات الإنسانية"."

كما جاء في البيان أن "حق شعبنا في المقاومة هو جزء من حق الشعوب في مقاومة الاحتلال هو حق إنساني طبيعي وهو أيضا مصان بالقانون الدولي. وإذ ندين الصمت الدولي الرسمي فإننا نحيي تلك الأنظمة التي قامت بقطع علاقاتها الدبلوماسية أو الاقتصادية أو السياسية مع إسرائيل وسحب سفرائها وممثليها. وإذ ندين تواطؤ ما يسمى "معسكر المعتدلين" ضمن الأنظمة العربية فإننا لنؤكد إدانتنا موقف رئيس م ت ف محمود عباس أبو مازن الذي وبغض النظر عن وضعيته الدستورية اليوم إلا انه رفض أن يدعم المطالب بتقديم حكام إسرائيل إلى المحكمة الدولية الجنائية والمصادقة عليها رسميا، كما ندين محاولات تحميل المقاومة في غزة مسؤولية العدوان وحرب الإبادة الإسرائيلية. إن هذه المواقف هي تكملة للتجني على أنصار شعبنا وحركة كسر الحصار على غزة واعتبار قوارب كسر الحصار "لعبة سخيفة"."

ورأى البيان أن "واجب المجتمع الأهلي المدني هو الصوت الأخلاقي المستقل حتى وان كان فيه ثمن للموقف. واذ نحيي دور منظمات وأطر العمل الأهلي الفلسطيني في الوطن والشتات لنؤكد أن واجب المجتمع الأهلي الفلسطيني أينما كان هو التصدي للإساءة لحركات التضامن والمناصرة والإساءة إلى المقاومة. فإننا لا نقبل أي تبرير لامتناع أطراف ضمن المجتمع الأهلي الفلسطيني عن اتخاذ موقف واضح يدين تواطؤ أنظمة عربية وتصريحات رئاسة السلطة الفلسطينية وبعض قادتها والتي خذلت إرادة شعبنا".

واختتم البيان بأن "صمود غزة يمدنا بالإرادة وإرادتنا بالصمود تمد غزة بالدعم وهكذا الشتات وهكذا القدس وإنحاء الضفة الغربية. إن شعبنا صاحب إحدى اكبر وأغنى تجارب الكفاح والصمود والنضال العادل يملك إرادة لا تقهر".

المنظمات الموقّعة:
1.اتحاد الجمعيات العربية-اتجاه
2.جمعية الزهراء لرفع مكانة المرأة
3.مؤسسة الاسوار
4.جمعية السباط للحفاظ على التراث
5.جمعية التطوير الاجتماعي حيفا
6.جمعية التقدم والتطوير نحف
7.جمعية مرج ابن عامر
8.جمعية متابعة قضايا التعليم العربي
9.جمعية الشفاعة والرحمة
10.لجنة الاربعين للاعتراف بالقرى غير المعترف بها
11.جمعية من جيل الى جيل
12.جمعية النداء الشفاعمرية
13.الاتحاد القطري للجان اولياء امور الطلاب العرب
14.مسرح الجوال البلدي
15.جمعية المواركة الجدد
16.جمعية الكرامة الثقافية
17.جمعية حماية
18.جمعية العمل التطوعي
19.جمعية السنا للانتاج الفني
20.جمعية اصدقاء الاطفال العرب
21.جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين
22.جمعية السراج – زلفة
23.جمعية نساء وآفاق
24.جمعية النفير
25.جمعية الذاكرة
26.جمعية الثقافة العربية
27.جمعية روح الشباب
28.جمعية ابناء سحماتا
29.جمعية الجيل الجديد
30.جمعية الاهالي – مركز التنمية المجتمعية
31.جمعية اصدقاء المعتقل والسجين
32.جمعية الشباب العرب – بلدنا
33.البيت – جمعية الدفاع عن حقوق الانسان
34.المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب
35.المؤسسة العربية لحقوق الانسان
36.جمعية الاقصى لرعاية الاوقاف والمقدسات الاسلامية
37.المجلس العربي للتربية والتعليم النقب
38.جمعية الجليل
39.السوار التنظيم النسوي الفلسطيني
40.جمعية النساء العكيات – مركز تربوي
41.مركز إعلام

التعليقات