تغريم "تنوفا" بـ 55 مليون شيكل، منها 150 ألفا لعائلة من جلجولية مقدمة الدعوى

-

تغريم
بعد مداولات استمرت 13 عاما، أصدرت المحكمة المركزية في تل ابيب منتصف الاسبوع، قرارا بتغريم شركة "تنوفا" لمنتوجات الألبان، وإلزامها دفع تعويضات بمبلغ 55 مليون شيكل، تدفع على شكل تعويضات للأضرار التي نجمت عن إضافة الشركة لمادة السيلكون للحليب قليل الدسم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا القرار، جاء في أعقاب الدعوى التمثلية التي قدمها المحامي إياد رابي من قرية جلجولية، ضد الشركة لإقدامها على إضافة مادة السيلكون في حليب عميد قليل الدسم. وقد انضم الى الدعوى ايضا مجلس الاستهلاك.

يشار بان هذا القرار يعتبر سابقة قضائية، ويعتبر أعلى مبلغ تعويضات يصدر عن المحكمة ضد اي مؤسسة تجارية.

هذا وسيتم دفع مبلغ 150 ألف شيكل من التعويضات لورثة المواطن توفيق رابي من جلجولية حيث قدمت الدعوى باسمه، إضافة الى مبلغ 250 الف شيكل لمجلس الاستهلاك، الذي انضم لملف الدعوى كمشتكي إضافي، وسيتم تقسيم بقية مبلغ التعويضات على ثلاثة أهداف أساسية هي تخفيضات على أسعار الحليب خدمة للمستهلك، ومراكز أبحاث التغذية إضافة الى توزيع حليب مجاني على العائلات المحتاجة عن طريق الجمعيات العاملة في هذا المجال.

وأوضح المحامي اياد رابي أنه وخلال الاسابيع القريبة، ستعقد هيئة المحكمة جلسة إضافية بحضور المستشار القضائي للحكومة ميني مزوز، وسيتم مناقشة وتحديد الأساليب النهائية لصرف واستثمار التعويضات لجمهور المستهلكين، وكذلك تحديد قيمة المبالغ التي ستدفع كاتعاب للمحامين.

وجاء في حيثيات قرار المحكمة:" شركة تنوفا خدعت جمهور مستهليكي منتجاتها وسلطات الدولة المسؤولة عن الرقابة بطريقة مقصودة حين أضافت مادة السيلكون للحليب خفيف الدسم دون معرفة الجمهور".

وقال القاضي الدكتور عميرام بن ياميني: "إن الشركة خدعت جمهور مستهلكي الحليب حين أخفت عنهم حقيقة إنتاج الحليب خلافا لقواعد مقايس الجودة الاسرائيلية الملزمة، ما يعني أن المنتج المذكور قد فقد الكثير من قيمته إضافة الى عدم ثقة المستهلك بجودة المنتج".

التعليقات