تهمة في حيفا: باع شهادات مزوّرة بأكثر من مليون شيكل وجنينًا بعشرين ألف دولار

.

تهمة في حيفا: باع شهادات مزوّرة بأكثر من مليون شيكل وجنينًا بعشرين ألف دولار













قدمت في المحكمة المركزية في حيفا لائحة اتهام مركّبة ضد محمد غيث (60 عامًا)، المعروف بـ "الين جون" وهو من سكان مدينة حيفا، والذي يقبع في السجن على خلفية ضلوعه في قضايا جنائية متعددة.
وتنسب لائحة اتهام لغيث ثلاث تهم مركزية، كانت قد أثارت الرأي العام المحلي، وفي مقدمة هذه القضايا هي بيع الشهادات المزورة لعشرات الموظفين والمعلمين من مختلف المناطق، والتي تلقى المتهم مقابلها مبلغًا يزيد عن مليون ونصف المليون شيكل. أما القضية الأخرى فهي بيع الطفل لمحققة برنامج "عوفداه" في إحدى قنوات التلفزيون الإسرائيلي مقابل مبلغ 20 ألف دولار. والقضية الأخرى هي تجاوزات كبيرة في موضوع الضرائب وعدم تبليغ سلطة الضرائب عن مدخولاته.

وبموجب لائحة الاتهام فإن محمد غيث، وخلال الأعوام ( 1996-2002)، أعلن في العديد من الصحف المحلية أنه ممثلا لجامعات أوروبية، وخلال جلساته مع العشرات من الأشخاص الذين توجهوا إليه، ادعى أمامهم أنه مخول بجمع رسوم التعليم، وهذا ما جعل المئات من المواطنين العرب يتوجهون إليه، بهدف الحصول على علاوات في الأجر مقابل هذه الشهادات (أسماء بعضهم وردت في لائحة الاتهام)، لكن في حقيقة الأمر فإنه لم يكن له أي صلة بهذه الجامعات والهدف كان من اجل الحصول على الأموال عن طريق الغش والخداع، حيث استطاع جمع ما يقارب مليون و200 ألف شيكل، وبالمقابل قام بإصدار وثائق جامعية وشهادات مزورة لهم، بل وشجعهم على تقديمها إلى وزارة التربية والتعليم من أجل المصادقة عليها والاعتراف بها في البلاد.
ويتضح من لائحة الاتهام أيضا، أن المتهم حاول الحصول على الأموال من خلال المتاجرة بطفل قبل ولادته، حيث أعلن المتهم في تاريخ 20.09.2008 ، في صحيفة محلية، انه يبحث عن عائلة مستعدة لتبني طفل، بعد أن توجهت إليه سيدة لمساعدتها في إيجاد مثل هذه العائلة، لتستطيع تسليمهم مولودها فور ولادته. وخلال اتصال أجرته معه محققة برنامج "عوفداه"، الذي يبث على شاشة القناة الإسرائيلية الثانية، مع المتهم، طلب الأخير منها سلفة مالية بقيمة 5 آلاف دولار، على أن يستلم وباقي المبلغ ( 15 ألف دولار ) عند ولادة المولود. وفي أعقاب ذلك أعتقل غيث على يد الشرطة. علماً أن والدة الطفل لم تطلب أي مقابل مادي مقابل تسليم الطفل، كما ورد في لائحة الاتهام.

التعليقات