جامعة بار ايلان ترفض قرار كلية صفد، ابعاد الطالبة ياسرة بكري عن مقاعد الدراسة

الجامعة تقبل الاستئناف الذي قدمه مركز عدالة ضد قرار ابعاد الطالبة العربية عن مقاعد الدراسة بحجة اتهامها بعدم منع العملية الفدائية التي وقعت على طريق صفد

جامعة بار ايلان ترفض قرار كلية صفد، ابعاد الطالبة ياسرة بكري عن مقاعد الدراسة

قبلت لجنة الإستئنافات في جامعة "بار إيلان" الاسرائيلية، اليوم، ‏الاثنين‏‏،‏‏ ‏24‏‏ ‏آذار‏‏‏‏ ‏2003‏ الإستئناف الذي قدمته الطالبة ياسرة بكري، بواسطة المحامية غدير نقولا من مركز "عدالة" ، على قرار لجنة الطاعة في كلية صفد إبعادها عن مقاعد الدراسة، بعد العملية الانتحارية التي نفذها فدائي فلسطيني، على طريق صفد، قبل عدة اشهر. وقد زعمت قوات الامن في حينه ان بكري متهمة بعدم التبليغ عن نية الفدائي وقدمت ضدها دعوى تتهمها فيها بـ "عدم منع جريمة" واثر ذلك، في 13.2.2003 قررت لجنة الطاعة في الكلية، إبعاد الطالبة بكري عن مقاعد الدراسة، متذرعة تخوفها من اندلاع الشغب والمظاهرات في حالة السماح لها بالعودة للكلية.
وفي أعقاب ذلك، إستأنف مركز "عدالة"، بإسم الطالبة ياسرة بكري، للجنة الإستئنافات في جامعة بار إيلان مطالباً بإبطال قرار لجنة الطاعة، في كلية صفد وإرجاع الطالبة بكري إلى مقاعد الدراسة فوراً. وجاء في الإستئناف "ان كلية صفد إتخذت قرارهاً بدون امتلاكها لأية أدلة تثبت أن الطالبة بكري خالفت دستور الكلية، هذا إضافةً إلى أن المحكمة لم تدن الطالبة بكري، وهي بريئة حتى تثبت إدانتها". كما جاء في الإستئناف "أن قرار لجنة الطاعة ينبع من أسباب لا تمت لدستور الكلية بصلة، إذ أن التخوف من مظاهرات محتملة ومن البيئة العنصرية لا يبرر حرمان الطالبة بكري من حقها الأساسي في التعليم".
وجاء في قرار لجنة الإستئنافات ان "لائحة الإتهام لا تشكل دليلاً كافياً لإثبات التهمة الموجهة ضد الطالبة". وجاء أيضاً "أنه لم يصدر بعد أي قرار قضائي في التهمة الجنائية الموجهة للطالبة بكري وعليه فهي تعتبر بريئة من أية تهمة".
وأضافت لجنة الإستئنافات أن لجنة الطاعة في كلية صفد أخطأت عندما إعتمدت في قرارها على الإدعاء بالتخوف من حدوث الشغب والمظاهرات إذا تم إرجاع الطالبة بكري، وذلك لأن هذا لا يعتبر مخالفة لدستور الكلية ولا يوجد أي بند في الدستور يتعلق بهذا الإدعاء".

التعليقات