جمعية الاهالي - مركز التنمية الجماهيرية تدشن محطة الارصاد الجوية الثانية في الوسط العربي

المحطة الثانية اقيمت في طمرة، والمرحلة القادمة ستشمل اقامة محطات في مدينتي سخنين وقلنسوة

جمعية الاهالي - مركز التنمية الجماهيرية تدشن محطة الارصاد الجوية الثانية في الوسط العربي
من خلال برنامج تحسين الري بواسطة استعمال المعلومات والذي بدأت جمعية الاهالي – مركز التنمية الجماهيرية وبالتعاون مع منظمة المزارعين العرب في اسرائيل، بتنفيذه منذ بداية هذا العام، تم الاحتفال بافتتاح محطة الارصاد الجوية الثانية التي تمت اقامتها في حقول مدينة طمرة في الجليل الغربي.

وشارك في افتتاح المحطة عشرات من المزارعين من منطقة الجليل الغربي واعضاء اللجان الزراعية المحلية في المنطقة والمسؤولين في الجمعية وفي وزارة الزراعة وغيرها من المؤسسات ذات الصلة.
واتفق المشاركون على اهمية اقامة محطات للارصاد الجوية في الوسط العربي والتي ستقوم بالتسجيل المستمر للمتغيرات الجوية كدرجات الحرارة، الرطوبة النسبية، قوة الاشعاع، سرعة الريح واتجاهها ومتغيرات اخرى، والتي ستستعمل لحساب كميات التبخر اليومي، وبواسطة هذه المعطيات يقوم الخبراء بتحديد كميات المياه المطلوبة لري المحاصيل المختلفة ومواعيد الري.

بعد انتهاء مراسيم الاحتفال بمحطة الارصاد الجوية، قام رئيس بلدية طمرة وباسم المدينة بتكريم الدكتور ابراهيم شقير تقديرا لما بذله ويبذله من جهد للتطوير العلمي والمهني ولجهودة المستمرة للمشاركة في برامج تطوير الزراعة وخاصة في مدينته طمره، وقدم له رئيس البدية السيد موسى ابو رومي درعا باسم المدينة وباقة من الزهور.

وسبق افتتاح محطة الارصاد الجوية في طمرة اقامة وافتتاح المحطة الاولى في قرية اكسال، وستتم في المرحلة التالية التي ستبدأ في مستهل عام 2004، اقامة ثلاثة محطات اضافية في سهل البطوف، في منطقة المل في سخنين وفي مدينة قلنسوة في المثلث، وسيتم اقامة هذه المحطات من خلال التعاون بين جمعية الاهالي- مركز التنمية الجماهيرية ووزارة الزراعة من جهة ومشروع تحسين الري بواسطة استعمال المعلومات من الجهة الاخرى.

التعليقات