جمعية الجليل تجري أكبر وأشمل بحث حول فلسطينيي الداخل

-

جمعية الجليل تجري أكبر وأشمل بحث حول فلسطينيي الداخل
تباشر جمعية الجليل - الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية بالاشتراك مع جمعية الأهالي - مركز التنمية الجماهرية, بإجراء مسح اجتماعي اقتصادي حول أوضاع المواطنين الفلسطينيين في اسرائيل يعتبر الأكبر والاكثر شمولية من حيث الحجم والتنوع.

والجدير بالذكر أن هذا المسح يجرى للمرة الثانية وهو يضم 78 تجمعا عربيا ومختلطا، بما في نلك القرى غير المعترف بها في النقب، ويستند إلى عينة تتوزع على المناطق الجغرافية المختلفة وذلك بالشكل التالي: 1650 أسرة في منطقة الشمال ممثلة بـ 41 بلدة، 570 أسرة من منطقة حيفا موزعة على 11 بلدة، 510 أسرة من منطقة المركز تضم 11 بلدة بالإضافة إلى 540 أسرة من النقب تقيم في 15 بلدة.

سيتم بحث مواضيع عدة وشاملة حول المجتمع الفلسطيني في إسرائيل منها: السكان والمبنى الديموغرافي, الزواج والخصوبة، التهجير والمصادرة، المسكن وظروف السكن, الشراكة في سوق العمل والبطالة, مستويات المعيشة والمدخولات والمصروفات، التعليم والتحصيل العلمي, الثقافة والإعلام, الوضع الصحي والامراض المزمنة والإعاقات ومنالية الخدمات, التلوث البيئي والزراعة, علاوة على الجريمة والضحية وأخرى.

د. باسل غطاس – مدير جمعية الجليل يقول: "تعمل جمعية الجليل منذ سنوات عدة على بناء نظام معلومات ناجع يستند الى مراقبة الأوضاع الاجتماعية، الاقتصادية، الصحية، والتعليمية داخل المجتمع الفلسطيني في إسرائيل، ورصد التغيرات التي تطرأ في هذه المجالات بشكل معلوماتي منتظم. وإستمرارًا لهذا البرنامج قامت جمعية الجليل مؤخرًا بانشاء نظام معلومات حديث يتمتع بتقنيات محوسبة ذات جودة عالية تتمثل ببنك المعلومات "ركاز" وهو أول نظام عربي إحصائي يرتكز على تكنولوجيا قاعدة البيانات، خاصة في ظل الإهتمام بالمعلومات والبيانات الاجتماعية والصحية والتعليمية التي تعتبر عوامل مهمة تهدف الى إحداث تطور في جميع المجالات التي يشتمل عليها المجتمع".
السيد أحمد الشيخ محمد – مدير ركاز – بنك المعلومات في جمعية الجليل يواصل الحديث قائلا: "لقد رأت جمعية الجليل وجمعية الأهالي في مثل هذا المشروع حاجةً إجتماعية ملحة لخلق مصادر معلوماتية تخص الفلسطينيين داخل إسرائيل وبلورة وجهة نظر تحليلية للتطورات في شتى المجالات. وبهذا تجتمع الرؤية والهدف الأساسيان للمشروع، أي من أجل توفير مصدر معلوماتي عربي حديث ومحتلن عن مجتمعنا وتطلعاته، يستمد منه أصحاب القرار وجميع الأجهزة والهيئات والجامعات ومراكز البحوث والمنظمات الدولية البيانات والإحصاءات والتقارير اللازمة التي تساعد في أعمال التخطيط والتطوير".

وتقديرا لتعاون الأسر تقوم جمعية الجليل بتقديم هدية لعائلتين مشتركتين في المسح، عبارة عن رحلة إلى طابا، يتم السحب عليها مع انتهاء إجراء المسح مقدمة من شركة نزارين تورز التي تسهم مشكورة في هذا المشروع.

ويناشد المبادرون للمشروع الأسر التي ستتم زيارتها في إطار هذا العمل الضخم أن تتعاون مع منفذيه الميدانيين بما فيه مصلحة مجتمعنا العربي وتقدمه.


....

التعليقات