خطيب: الحكومات الاسرائيلية هي المسؤولة المباشرة عن انهيار السلطات المحلية العربية تحديداً

خطيب: الحكومات الاسرائيلية هي المسؤولة المباشرة عن انهيار السلطات المحلية العربية تحديداً
رفض رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، المهندس شوقي خطيب، تصريحات وإجراءات وزارة الداخلية والتي حمَّلت رؤساء السلطات المحلية مسؤولية الاوضاع التي آلت إليه السلطات المحلية من تدهور وانهيار، لاسيما العربية منها...

وقال خطيب، في معرض رده على الاجراءات التعسفية التي اتخذتها وزارة الداخلية بحق عدد من رؤساء السلطات المحلية، إن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، خصوصاً في السنوات الاخيرة، هي التي تتحمل المسؤولية المباشرة لانهيار عدد كبير من السلطات المحلية، تحديداً العربية منها، ليس فقط جّراء سياسة التمييز الفاضح في الميزانيات والتي ارادت للسلطات المحلية العربية ان تبقى ضعيفة وفي حالة تبعية، إنما ايضاً وبشكل قاطع جّراء التقليصات الحكومية الحادة في الميزانيات مُنذ عام 2003 والإسقاطات الخطيرة على واقع وامكانيات السلطات المحلية العربية على وجه التحديد، دون إهتمام حكومي حتى بدا وكأن السياسة الرسمية سعتْ من أجل إنهيار هذه السلطات...!؟

وأضاف خطيب: ان المعضلة الاساسية تكمن في مبنى ميزانيات السلطات المحلية العربية، وفي العناصر المركِّبة لهذه الميزانية، والتي تحول دون فتح آفاق آمام هذه السلطات..

وأردف خطيب قائلاً: في ظل عدم وجود مناطق صناعية ضمن مناطق نفوذ المدن والقرى العربية، وفي اوضاع الفقر المدقع والاوضاع الاقتصادية- الاجتماعية للمواطنين العرب، فكيف يمكن تطوير وتحسين قدرة الجباية للسلطات المحلية، وفرض شروط على هذه السلطات في هذا الاتجاه؟؟!!
وأشار خطيب، في نهاية رده، ان اتهام الرؤساء بهذا الشكل هو تجني وتضليل، وان السياسة الرسمية المنهجية ليس لديها رؤية او حلولاً جدية وشاملة وبعيدة المدى لخروج السلطات المحلية من واقع الانهيار، وان الامر سيزداد سوءاً وخطورةً اذا ما واصلت الحكومات والمؤسسات المسؤولة نهجها الحالي..

من الجدير ذكره ان اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ستجتمع، صباح يوم السبت القادم (07/3/24) في مكاتب اللجنة في الناصرة، للتباحث في هذه القضية واتخاذ الاجراءات اللازمة بصددها...

التعليقات