د.عزمي بشارة: خطاب شارون محاولة لارباك المجتمع الفلسطيني

ويوضح : " الخطوة الملموسة على الارض هي بناء جدار الفصل العنصري وهذا ما يجب مواجهته بخطوات عملية "

د.عزمي بشارة: خطاب شارون محاولة لارباك المجتمع الفلسطيني
قال النائب عزمي بشارة معقبا على خطاب اريئيل شارون مساء اليوم في مؤتمر " هرتسليا " ان الخطاب جاء متوقعا ووجه شارون عبره تهديدا للمجتمع الفلسطيني في محاولة لارباكه: اما ان تنفذوا ما عليكم والا فك الارتباط من جانب واحد وبالتنسيق مع الولايات المتحدة الامريكية "... وانه على الفلسطينيين ان يتحركوا وفق مفهومه هو لخارطة الطريق والذي يعني تنفيذ الالتزامات الامنية الفلسطينية اولا اي " تفكيك بنى الارهاب " واعدا بـ " مجموعة من التسهيلات الجديدة على المعابر ...!!".

الجديد الذي قاله شارون - اضاف بشارة - انه تحدث هذه المرة عن فك الارتباط واعادة الانتشار الى خطوط امنية خارج مناطق (1) و ( ب) وهذ يعني سحب مستوطنات اسرائيلية قائمة داخل التجمعات الفلسطينية الكثيفة، ربما يقصد مستوطنات غزة، واكد ان المقصود هو مستوطنات ستكون خارج السيادة الاسرائيلية في اي اتفاق ممكن مع الفلسطينيين".

واوضح النائب بشارة ان الخطاب ينقسم الى قسمين: الاول تحدث فيه شارون بلهجة ايديولوجية توحد المجتمع الاسرائيلي حول مفهوم " الدولة اليهودية الديمقراطية" وترتيب العلاقات بين التجمعات السكنية المختلفة على اساس شكل من اشكال الخدمة الوطنية العسكرية والتساوي في الحقوق والواجبات وذلك في تلميح للعرب في الداخل انه سيكون عليهم حسم مسالة الولاء للدولة العبرية عند الحديث عن الحقوق.

اما الجزء الثاني من الخطاب فقد اتسم بلهجة التهديد القائمة على ان الامن وفق مفهوم شارون يقود الى السلام وان انسحابه الى خطوط امنية جديدة ما هي الا محاولة لامتصاص اي نقد امريكي مقبل بالادعاء الديماغوغي ان الخطوط التي سيفرضها من طرف واحد هي خطوط امنية وليست سياسية واضاف بشارة ان كل هذا يبقى كلاما وان الخطوة الملموسة على الارض هي بناء جدار الفصل العنصري وهذا ما يجب مواجهته بخطوات عملية .

التعليقات