زحالقة يطالب بتوفير ميزانيات لبرنامج علم النفس التربوي للعرب في جامعة حيفا

-

زحالقة يطالب بتوفير ميزانيات لبرنامج علم النفس التربوي للعرب في جامعة حيفا
بعث النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، اليوم الخميس، برسالة إلى رئيس قسم الميزانيات في مجلس التعليم العالي، البروفيسور شلومو غروسكمان، طالبه فيها بالتدخل لرصد الميزانيات لبرنامج علم النفس التربوي - العلاجي للطلاب العرب في جامعة حيفا، في أعقاب قرار الجامعة بوقف البرنامج بذريعة نقص في الميزانيات.

وأكد النائب زحالقة في رسالته أنّ من مسؤولية مجلس التعليم العالي معالجة القضية ومنع اغلاق البرنامج الهام ورصد الميزانيات المطلوبة، خصوصاً وأن إدارة الجامعة معنية بإستمراره إذا رصدت له الميزانية المطلوبة.

وكان النائب زحالقة قد بعث في الإسبوع الماضي برسالتين مشابهتين الى وزيرة المعارف يولي تمير ولرئيس جامعة حيفا، أهارون بن زئيف. وأكد النائب زحالقة في رسالتيه أنه للسنة الثانية على التوالي يواجه الطلاب العرب في جامعة حيفا خطر إغلاق برنامج ماجستير علم النفس التربوي - العلاجي الخاص بهم بدعوى عدم توفر الميزانيات المطلوبة، علماً أن لجنة المعارف التابعة للكنيست جمدت قرار مشابه العام الماضي لضرورة البرنامج وحاجة جهاز التربية والتعليم العربي إلى أخصائيين في الموضوع وضرورة توفير الميزانيات المطلوبة.

وشدد النائب زحالقة على أن المدارس العربية بحاجة إلى مئات خريجي برامج تأهيل الاخصائيين النفسيين، إذ يعمل في هذه المدارس 150 أخصائياً فقط في حين يبلغ عددهم عند اليهود حوالي الألفين، رغم ان نسبة الطلاب العرب في المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية هي حوالي 25 في المئة، وهناك نقص بالاخصائيين النفسيين يبلغ أكثر 300 وظيفة.

وأضاف أن برنامج تأهيل الأخصائيين النفسيين العرب في جامعة حيفا يسد جزءا يسيرا من الحاجة العامة، لكنه مهم للغاية. فقبل الشروع به قبل خمس سنوات كان يقبل طالب عربي واحد لماجستير علم النفس التربوي، ومن خلاله يقبل سنوياً حوالي عشر طلاب عرب".

التعليقات