طه يشارك في إحياء يوم الأرض في صوفيا..

-

طه يشارك في إحياء يوم الأرض في صوفيا..
شارك النائب واصل طه والدكتور كريات تسونف الدبلوماسي والسفير السابق لبلغاريا في عدد من الدول العربية في الندوة التي اقيمت إحياءً لذكرى يوم الأرض الـ 32 في صوفيا بدعوة من لجنة الصداقة البلغارية الفلسطينية، وقد حضر الندوة جمع غفير من أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية وممثلون عن سفارات عربية ولجنة الصداقة.

وقد تحدث الدكتور كريات تسونف رئيس لجنة الصداقة البلغارية الفلسطينية، فرحب بالنائب طه واستعرض تاريخ العلاقات البلغارية الفلسطينية منذ قيام الجمهورية البلغارية، مؤكداً على هذه الصداقة، وقال: لقد زرت المخيمات الفلسطينية في لبنان وسوريا والأردن، وعرفت عن قرب مدى المعاناه التي يعانيها الشعب الفلسطيني، فقد عمقت هذه المعرفة مصداقية دعم دولة بلغاريا لنضال الشعب الفلسطيني من أجل حريته وإقامة دولته المستقلة وتحريره من نير الإحتلال. وكان للسيد كريات تسونف دوراً أساسياً في هذا المضمار، فمنذ ذلك التاريخ بلغاريا ماضية في دعم نضال الشعب الفلسطيني، ويعتز بدوره هذا.

وأضاف ان بلغاريا كانت الدولة الأولى في العالم التي استقبلت القائد ياسر عرفات رئيساً للشعب الفلسطيني، وتعاملت معه على هذا الأساس، فافتتحت سفارة لفلسطين أسوة بباقي الدول فيها.

وتحدث النائب واصل طه فاستعرض في كلمته القواسم المشتركة بين الشعب البلغاري والشعب الفلسطيني، وركز في كلمته على أهمية يوم الأرض كمفصل تاريخي للمواطنين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، وقال: يعتبر يوم الأرض يوم ولادة جديدة للمواطنين العرب الفلسطينيين داخل اسرائيل، وحلقة ربطتهم بأبناء شعبهم وأمتهم، فعزز يوم الأرض الإنتماء الوطني القومي في نفوس ووجدان كل فلسطيني يعيش داخل الخط الأخضر، فانطلق العرب في اسرائيل في تعميق نضالهم من أجل المساواة والتجذر في الأرض والتأكيد على فلسطينيتهم وهويتهم القومية، والتصرف كشعب وليس كمجموعة طوائف كما أرادت له اسرائيل.

وتطرق طه الى ما يجري على الساحة الفلسطينية فقال: لا مجال للفلسطينيين إلا الإتفاق، فالشعب الفلسطيني ليس رهينة لأي فصيل كان، فدعا الفرقاء الى الحوار والوحدة الوطنية لأنها هي الجواب الصحيح على الجرائم والإعتقالات والتصفيات وقتل المدنيين من قبل الجيش الإسرائيلي، وهي الداعم الأقوى لأي مفاوضات مع اسرائيل، وبدونها يصبح الشعب الفلسطيني مكشوفاً الى العبث والإستهتار الإسرائيلي والعالمي.

..

التعليقات