عدالة" يتوجه لمحكمة الصلح في بئر السبع لمطالبتها بتعيين قاضٍ محقق في أسباب وفاة المرحوم سلمان العتايقة.

-

عدالة
توجه مركز عدالة اليوم الثلاثاء (4.3.2008) بالتنسيق مع المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، بطلب إلى محكمة الصلح في بئر السبع ضد شرطة إسرائيل، لمطالبتها بتعيين قاضٍ محقق بحسب البند 19 لقانون التحقيق في أسباب الموت لعام 1958، للتحقيق بأسباب وفاة المرحوم سلمان العتايقة من قرية وادي النعم(العزازمة) غير المعترف بها يوم 21 شباط 2008، نتيجة ارتطام سيارة شرطة بدراجته النارية، وذلك بعد مطاردة بوليسية متواصلة له في منطقة ترابية صحراوية مفتوحة، والمجاورة لقرية وادي النعم. قدم الطلب باسم شقيقي المرحوم بواسطة المحاميان مراد الصانع ونبيل دكور من مركز عدالة.

يشدد الطلب آنف الذكر إلى وجود تجاوز قانوني واستهتار بحياة المرحوم مما أودى بحياته، وبحسب إفادات شهود عيان على الحادث كانت هناك إمكانية متاحة لإيقاف الدراجة بواسطة تجاوز سيارة الشرطة لها دون الارتطام بشكل قوي وقاتل كما حدث، كون منطقة الحادث واضحة الرؤية ومضاءة.

يشار إلى أن المحكمة وفي أعقاب طلب سابق من الشرطة وموافقة العائلة، قررت تشريح جثة المرحوم سلمان العتايقة وذلك لكشف الحقائق حول أسباب الوفاة، للاعتقاد منهم أن أسباب الوفاة كانت غير طبيعية. ويجدر بالذكر انه حتى كتابة هذا الطلب لم يستلم عدالة أو عائلة المرحوم أي تقرير حول نتائج تشريح الجثة من المعهد للطب الشرعي(أبو كبير).

وأشار مركز عدالة أنه: "وفقًا للإفادات واعتقاد الشرطة بأن أسباب وفاة سلمان العتايقة غير طبيعية، من الضروري إجراء تحقيق فوري بواسطة قاضي محقق وخصوصا أن عملية الوفاة الغير طبيعية جرت على يد الشرطة. وقد طالب المركز فحص إمكانية إجراء تحقيق مستقل بواسطة قاضي محقق ليتسنى فحص ملابسات وفاة المرحوم وتقديم المسؤولين للعدالة."

ومن جهته بين حسين الرفايعه رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها أن الحادث المذكور تشوبه الكثير من الشكوك، وخاصة في مجال قانونية العمل البشع الذي قامت به الشرطة، علما ان العديد من حوادث الاعتداء شهدتها القرى غير المعترف بها على أشخاص عزّل من قبل الشرطة، الأمر الذي يجعلنا نفكر أن ما تقوم به الشرطة أمر مبرمج، ومن هنا يقوم مركز عداله بالتعاون معنا من اجل متابعة قضية سلمان العتايقه، قانونيا.

التعليقات