عميد الطلبة في جامعة حيفا رفض إلغاء التقييدات على انتخابات لجنة الطلاب العرب.

• عميد الطلبة يؤكد وجود ضغوطات لمنع انتخابات لجنة الطلاب العرب في الحرم الجامعي • لجنة الحريات تحمل الجامعة مسؤولية كل اسقاطات قرارها المعادي للدمقراطية وحقوق الطلاب العرب

عميد الطلبة في جامعة حيفا رفض إلغاء التقييدات على انتخابات لجنة الطلاب العرب.
رفض عميد الطلبة في جامعة حيفا مطالب لجنة الحريات ولجنة الطلاب العرب بمختلف الكتل الطلابية إلغاء التقييدات التي فرضتها إدارة الجامعة على انتخابات لجنة الطلاب العرب. وتقرر في اجتماع تلخيصي عقد بعد الاجتماع مع عميد الطلبة رفض مطالب إدارة الجامعة وتصعيد النضال ودعوة قيادات الجماهير العربية إلى التواجد في الحرم الجامعي يوم الانتخابات للتأكيد على دعم لجنة الطلاب العرب.

وقد عقد عصر يوم الاحد (13/7/2008) اجتماع بين وفد اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ولجنة الطلاب العرب بمختلف الكتل الطلابية مع بروفيسور يواف لافي عميد الطلبة في جامعة حيفا. وتمحور الاجتماع في التقييدات والشروط التعجيزية التي تضعها جامعة حيفا امام انتخابات لجنة الطلاب العرب والتي اعتبرتها لجنة الحريات تعجيزية وتصعيدية واختلاق توتر وصدام تفرضه الجامعة على الطلاب العرب.

وقد شارك في الاجتماع عن اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات كل من امير مخول رئيس اللجنة وعبد الحكيم مفيد ووليد خميس عضوا اللجنة، وعن لجنة الطلاب العرب وكتلها الطلابية كل من معاذ خطيب, وشادي خليلية وفريد ابو صالح ومحمد زعبي.

وقدم ممثلو لجنة الحريات ولجنة الطلاب العرب تصورهم لعميد الطلبة مؤكدين على ان الجامعة تنتهج نهجا تصعيديا عدائيا تجاه الطلاب العرب وحقهم باجراء انتخابات تمثيلية حرة ومستقلة، واكدوا ان الجامعة تخلّ بالوضع القائم منذ عشرات السنين باتجاه التضييق على لجنة الطلاب العرب واكدوا اجماعهم بالرفض المبدئي القاطع لاية محاولة من الجامعة اشتراط الانتخابات بادخال رجال شرطة بادعاء "احتمال الشغب"، واكدوا ان الثقافة السياسية للحركة الطلابية العربية أرقى من تلك المميزة للجنة الطلاب العامة (الاغوداة), ورفض دخول الشرطة للحرم الجامعي ناهيك عن مطلب تسديد الطلاب العرب تكلفة الشرطة, ومبالغ تعجيزية طائلة مقابل اجهزة امن الجامعة.

كما عبر اعضاء لجنة الحريات ولجنة الطلاب اعتراضهم الشديد لقرار الجامعة منع دخول شخصيات سياسية وطلابية من خارج الجامعة يوم الانتخابات واكدوا ان انتخابات لجنة الطلاب العامة الاغوداة تشهد حضور كل القوى السياسية بما فيها وزراء وقيادات احزاب في حين يطبقون مبدءا اخر ومناقضا تجاه انتخابات الطلاب العرب.

وقدم ممثلوا اللجنة الشعبية والطلاب العرب اقتراحا متكاملا بأن تتحمل لجنة الطلاب العرب ولجنة الانتخابات المسؤولية كاملة عن النظام كونها اكثر المعنيين بانتخابات هادئة ومنتظمة وان تعيّن بشكل حر لجنة طلابية وخارجية من المؤسسات العربية لفض الاشكالات التي من الممكن ان تحصل.

كما اكد ممثلو اللجنة الشعبية للحريات لعميد الطلبة ان تعامل الجامعة مع لجنة الطلاب العرب كخلية طلابية هو تعامل اشكالي وينتقص من اللجنة التي تضم عدة تيارات واحزاب وحركات طلابية وهي تمثيلية ومنتخبة منذ ثلاثة عقود وقد اثبتت احقيتها.
كما اثار ممثلوا الطلاب العرب قضية احتفاظ الجامعة بقوائم الطلاب العرب وعدم تسليمها للجنة الانتخابات ومحاولة الجامعة تسليم فقط ارقام الهويات دون الاسماء مما سيعيق العملية الانتخابية.

وفي سياق التضييقات على الحريات السياسية احتجت لجنة الحريات على قرار ادارة جامعة حيفا منع رئيس الحركة الاسلامية الشيخ رائد صلاح من دخول الحرم الجامعي والقاء محاضرة بتهمة "التحريض" واكدت لجنة الحريات ولجنة الطلاب ان قرار الجامعة هو سياسي انتقامي انتقائي وانه يمس بالطلاب العرب بكل كتلهم السياسية الطلابية وبالجماهير العرب بكل تياراتها السياسية. وان امثال نتنياهو وباراك هم محرضون بالنسبة للطلاب العرب "فهل تقوم الجامعة بمنع دخولهم؟"

وفي رده اكد عميد الطلبة يوآف لافي ان هناك عناصر في ادارة الجامعة تدعو الى منع اجراء الانتخابات داخل الحرم الجامعي وتدعي الى فرض اجراءها خارجه، واذ اكد انه كعميد طلبة يعترف بلجنة الطلاب العرب رغم عدم اعتراف الادارة بها، الا انه اكد ان استدعاء الشرطة ليوم الانتخابات هو للحفاظ على النظام كون حرس الجامعة لا يملك صلاحية الاستدعاء او الاعتقال، ووصل به الامر ان ادعي وجود "تقديرات" بحدوث "صدام بين كتلتي الجبهة والتجمع"!!! كما واكد ان ادارة الجامعة هي التي تضع هذه الشروط وانه لا مجال لعقد لقاء بعجالة مع ادارة الجامعة لتغيير قرارها كونه مشغولا في الايام القادمة وكون الانتخابات ستجري منتصف الاسبوع.

واشار عميد الطلبة الى ان قرار ادارة الجامعة واجراءاتها نهائية وهي ستطبق, ودعا الوفد للتوجه مباشرة الى جهاز امن الجامعة.
وفي رده حول قضية الشيخ رائد صلاح اكد عميد الطلبة ان المعلومات التي وفرتها له الجهات المعنية في الجامعة تؤكد ان الشيخ رائد صلاح شخصية تحريضية وعليه منع من دخول الجامعة.

هذا واكد ممثلو اللجنة الشعبية ولجنة الطلاب لعميد الطلبة رفضهم لمواقفه وموقف جامعة حيفا واعتبروها تصعيدا عدائيا خطيرا واعلان حرب على لجنة الطلاب العرب، وفي حين اكدوا رفضهم التوجه الى جهاز امن الجامعة كون دوره تنفيذ سياسات لا رسمها، فقد حمّلوا عميد الطلبة وادارة الجامعة بأعلى مستوياتها كامل المسؤولية تجاه اي مس باي طالب عربي سواء من قبل جهاز الامن ام الشرطة ، واشاروا الى ان جامعة حيفا توصد الباب امام اي حل معقول.

وعلى الفور عقد اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات ولجنة الطلاب العرب بمختلف كتلها اجتماعا تلخيصيا اكدوا فيه على رفض توجه الجامعة العدائي وتدارسوا خطوات التصعيد الطلابي والشعبي الاحتجاجي بما فيه دعوة قيادات الجماهير العربية ولجنة المتابعة العليا الى التوجه مباشرة الى رئيس جامعة حيفا والضغط عليه اضافة الى السعي لتنظيم اعمال احتجاجية في الجامعة، كما قرروا التوجه للجان التضامن العالمية وحركة المقاطعة الاكاديمية العالمية لمقاطعة جامعة حيفا بسبب مواقفها العنصرية وغير الدمقراطية المعادية للطلاب العرب.

كما تقرر في الاجتماع دعوة قيادات الجماهير العربية الى التواجد في الحرم الجامعي يوم الانتخابات للتأكيد على دعم لجنة الطلاب العرب والالتفاف الجماهيري حولها في مواجهة معاداة الجامعة لها وان طلابنا قادرون وهم أهل لاجراء انتخابات منتظمة وباجواء اخوية وراقية.

التعليقات