عوض عبد الفتاح يشيد بالإستقبال الحار للوفد وبالموقف الجنوب أفريقي الداعم للنضال الفلسطيني

-

عوض عبد الفتاح يشيد بالإستقبال الحار للوفد وبالموقف الجنوب أفريقي الداعم للنضال الفلسطيني
أشاد أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، بالاستقبال الحار والاهتمام الكبير الذي لاقاه الوفد من جانب قيادات أساسية للمؤتمر الوطني الإفريقي الذين وفروا كل الإجراءات المطلوبة لإنجاح المهمة الدراسية التي دعي الوفد من أجلها.

وأضاف "إنه لأمر مدهش أن تواصل قيادات المؤتمر الإفريقي وحلفاءه في الحكم -الحزب الشيوعي والنقابات العمالية- بمواصلة الاهتمام والتفاعل مع القضية الفلسطينية والنضال الفلسطيني حتى بعد تحقيق أهدافهم بإسقاط النظام العنصري، وعلى الرغم من الإنشغال بالقضايا الداخلية الكبرى كالبناء والتنمية ومواجهة جميع مخلفات النظام السابق كالفقر والأمية والإسكان، هذا إضافة إلى الانشغال بالتطورات الأخيرة والخلافات التي تجري داخل قيادات المؤتمر حول كيفية إدارة الدولة".

وواصل حديثه: "وكان ملفتاً للنظر اهتمام قيادات من المؤتمر بأحداث عكا وحملات التحريض العنصري ضد أهالي عكا العرب والفلسطينيين عامة في الداخل، وعبّروا عن تضامنهم وعن إدانتهم بنظام الأبرتهايد الإسرائيلي. وهذا هو الأمر الجديد الذي لمسناه لدى هؤلاء المناضلين الأفارقة إذ قال أحدهم أنه لم يكن يعرف الكثير عن عرب 48 وقال أحدهم (وهو وزير) أنه لم يكن يعرف عن عرب 48 حتى قبل عامين رغم اهتمامه الكبير بالقضية الفلسطينية".

ولخّص عبد الفتاح أهمية الزيارة أو المهمة الدراسية التي انبثقت فكرتها عن الوفد السياسي العربي السابق الذي زار جنوب أفريقيا وبالتعاون مع مركز "عدالة" قائلاً: "لا شك أن النموذج الجنوب أفريقي في النضال والتحرر يشكّل لنا نموذجاً نتعلم منه ونستمد منه الدروس، سواءً في مجال تكتيكات وإستراتيجيات النضال أو في مجال إدارة النضال داخل جبهات عريضة فيها تنوع كبيرن أو في مجال فكرة الديمقراطية الشاملة والمساواة أي فكرة الدولة الواحدة رغم وجود اختلافات هامة في جوانب معيّنة بين التجربتين".

التعليقات