في أعقاب توجه النائب زحالقة: "المتروكة" ستظل مفتوحة أمام المزارعين..ومليونا شيكل لصيانة الرافعة في ميناء عكا

-

في أعقاب توجه النائب زحالقة:
أبلغ وزير المواصلات النائب النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، إن المدخل لأراضي منطقة المتروكة المحاذية لقريتي الجديدة – المكر ستبقى مفتوحة أمام المواطنين والمزارعين، وأن العمل يجري حالياً على توسيع وتطوير مفرق المكر الذي يعتبر خطرا على المسافرين.

وأكد الوزير يسرائيل كاتس أن الطريق إلى الأراضي في منطقة ستبقى مفتوحة أمام المزارعين على الرغم من أعمال التطوير في المنطقة، وأنه وفق المخطط لا نية لإغلاقها مستقبلاً.

وكان النائب زحالقة قد بعث برسالة إلى وزير المواصلات، مطالبا بإيجاد حل للمزراعين وأصحاب الأراضي من الجديدة – المكر وجولس ويركا المتضررين من إغلاق الطريق إلى أراضيهم في منطقة "المتروكة" في مخطط تطوير شارع 85 عند مفرق قرية المكر.

وقال زحالقة في رسالته إنه تلقى في الآونة الاخيرة توجهات عديدة لمواطنين من الجديدة – المكر وجولس ويركا أبلغوه فيها أن التخطيط الحالي المعمول به لمفرق المكر في الشارع المذكور تسبب لهم بأضرار جسيمة جراء اغلاق الطريق الموصلة إلى منطقة "المتروكة".

وأوضح النائب زحالقة أن المخطط الحالي للمفرق يلغي المداخل الى منطقة "المتروكة" والخروج منها الى شارع 85، وسيغلق أمام المزارعين واصحاب الاراضي الطرق للوصول الى اراضيهم.

وطالب النائب زحالقة في رسالته وزير المواصلات بالبحث عن حل يتيح للمزارعين الدخول الى أراضيهم أو الابقاء على المدخل الحالي لمنطقة "المتروكة".
قدم النائب د. جمال زحالقة، إستجواباً لوزير الزراعة الاسرائيلي، حول خطر إنهيار الرافعة في ميناء عكا، وطالب بالعمل الفوري لترميم الكتلة الإسمنتية التي تدعم الرافعة في ميناء عكا بعد أن شقتها المياه المالحة على مدار السنين إلى نصفين وتهدد حياة الصيادين في المكان.

وفي رده على الاستجواب، قال وزير الزراعة، شالوم سمحون، إن الرافعة في ميناء عكا هي من مسؤولية وزارة الزراعة التي أجرت فحصاً لأوضاع الرافعة ووجدت أنها تشكل خطراً على الصيادين في عكا، لذا قررت الوزارة رصد مليوني شيكل لتطوير الرافعة وأنها ستصدر في الفترة القريبة مناقصة لتطويرها لمباشرة العمل بأسرع وقت ممكن لتفادي المخاطر على الصيادين.

وأوضح النائب زحالقة في استجوابه أن خطر سقوط الرافعة يهدد حياة الصيادين منذ أكثر من عام ولم يجر أي ترميم لها على من أنها معطلة وهي الوحيدة في الميناء، على الرغم من علم الوزارة والجهات المسؤولة.

واضاف أن الرافعة الوحيدة في ميناء كانت تخدم العاملين والصيادين على مدار السنوات الماضية، إلا أن عدم صيانتها وترميمها أصبح مصدر قلق للعاملين في المكان لأنها ايلة للسقوط. وأضاف النائب زحالقة أن أكثر من 300 عائلة عكية تعتاش من صيد الأسماك وتعطيل عمل الرافعة يمس بعملهم ومصدر رزقهم .

التعليقات