قرى الكرمل: البدء بمد خط الغاز الطبيعي في أراضي المنصورة ومواجهات عنيفة مع الشرطة..

-

قرى الكرمل: البدء بمد خط الغاز الطبيعي في أراضي المنصورة ومواجهات عنيفة مع الشرطة..

وقعت مواجهات عنيفة اليوم، الثلاثاء، قرب "يكنعام" بين متظاهرين عرب من قريتي دالية الكرمل وعسفيا، وبين قوات الشرطة، وذلك على خلفية مد خط الغاز في المكان.

وادعت مصادر إسرائيلية أن عددا من أفراد الشرطة قد أصيبوا خلال المواجهات. كما جاء أن الشرطة قامت بحملة اعتقالات طالت عددا من المتظاهرين في المكان.

وكانت اللجنة الشعبية في الدالية وعسفيا قد نظمت اليوم مظاهرة احتجاجية دفاعا عن أراضيهم، حاولوا خلالها عرقلة عمل الجرافات التي تعمل على مد خط الغاز.

يذكر أن توترا مشوبا بالحذر ساد قرى الكرمل، الدالية وعسفيا، صباح اليوم، حيث تتواجد قوات كبيرة من الشرطة المعززة منذ صبيحة اليوم الثلاثاء على مداخل القرى المذكورة.

جاء ذلك تحسبا من مواجهات في أعقاب البدء بالعمل في مد خطوط الغاز الطبيعي من أراضي المنصورة التابعة للأهالي، وبعد أن قامت اللجنة الشعبية هناك بتنظيم مسيرة جماهيرية وخيمة اعتصام احتجاجا على اقتطاع المئات من الدونمات من الأهالي لصالح هذا المشروع.

يشار إلى أن قرى الكرمل تخوض نضالا شعبيا وقانونيا متواصلا في السنوات الأخيرة ضد مصادرة الأراضي في المنصورة ،وذلك منذ أن أعلنت السلطات الإسرائيلية نيتها بمد خط الغاز الطبيعي من داخل الأراضي المذكورة.

تجدر الإشارة إلى أن خط الغاز المشار إليها يبدأ من منطقة "يوكنعام" جنوب الكر مل مرورا بأراضي المنصورة وصولا إلى خليج حيفا شمالا من قريتي الدالية عسفيا، مما يعني اقتطاع ومصادرة مئات الونمات تعود ملكيتها للأهالي.

كرمل نصرالدين: يمكن إدخال خط الغاز من تلك الأراضي بالقوة لكن ماذا ستكون النتائج...

في تصريح له لوسائل الإعلام حذر كرمل نصر الدين رئيس مجلس محلي دالية الكرمل من مغبة تجاوز السلطات لمطالب السكان، و تحميلها المسؤولية في عدم الالتزام بالاتفاقيات السابقة في تحديد موقع الأراضي البديلة لتلك التي صودرت لصالح مد خطوط الغاز.

وأضاف انه تم الاتفاق في السابق لتعويض أصحاب الأراضي، دونم مقابل دونم إلا أن شركة الغاز عادت واقترحت على أصحاب الأراضي الاكتفاء بالتعويض المادي ب 60 ألف شيكل مقابل الدونم الواحد الأمر الذي يرفضه الأهالي ويصرون على ارض مقابل ارض.

وقال انه يمكن إدخال خط الغاز من تلك الأراضي بالقوة لكن ماذا ستكون النتائج، "فهم لم يعرفوا انه ولد درزي جديد أكثر متمرد وأكثر مثقف".

التعليقات