كفركنا: قضية مصنع IMC للمداولة في الكنيست، والمزبلة على عاتق المجلس أو المحاكم..

كفركنا: قضية مصنع  IMC  للمداولة في الكنيست، والمزبلة على عاتق المجلس أو المحاكم..
في خطوة جديدة للجنة الشعبية في كفركنا ضمن نضالها ضد الآفات البيئية وبالتحديد ضد إقامة مصنع إذابة الألمنيوم ومن أجل إغلاق المزبلة في كفركنا، عقد اجتماع في كفركنا في بيت عائلة علي نظمي أمارة وأقاربه مع اللجنة البيئية البرلمانية وبحضور النائب دوف حنين وحضور ممثلين عن وزارة الصحة ومدير لواء الشمال في وزارة جودة البيئة وممثلي الجمعيات البيئية، جمعية الإنسان الطبيعة والقانون وجمعية مواطنين من اجل البيئة وإتلاف الصحة وكل من رئيس المجلس الإقليمي "عيمق يزراعيل" ايال بتسر ورئيس اللجنة المعينة في كفركنا ايلان جبرائلي، بالإضافة إلى عشرات المواطنين من كفركنا ومن بلدة "هوشعيا".

ورفض كل من رئيس بلدية "نتسيرت عليت" ومدير مصنع imc القدوم إلى الاجتماع في كفركنا وشرح وجهة نظرهم ومواجهة المواطنين، حيث طالبا من رئيس اللجنة الشعبية البيئة السيد بكر عواودة بضمانات خاصة لحمايتهم من أجل الدخول إلى كفركنا. الأمر الذي اعتبره عواودة إهانة لكفركنا وأهلها ورفض طلبهم على الفور. واكتفوا في شرح وجهة نظرهم للجنة البرلمانية في الشارع في مدخل المنطقة الصناعية.

خلال الاجتماع قال دوف حنين إن ما شاهده في كفركنا هو مثال حي لجريمة بحق السكان، وإنه لا يمكن السكوت على المناظر والمكاره المخزية في محيط البلدة. ومن جهة أخرى وعد بأنه سيقوم بطرح قضية المصنع على جميع أعضاء الكنيست وسيقوم بمتابعة الموضوع مع الجهات المختصة وقد قامت اللجنة الشعبية بتسليمه ورقة حول الأوضاع البيئية في كفركنا.

وفي النقاش مع رئيس اللجنة المعينة قام السكان بطرح قضية المزبلة بوضوح تام مشتكين عدم تعاون السلطة المحلية وموظفيها في هذا الشأن ووعد رئيس المجلس المحلي بأنه سيعمل على حل جميع القضايا. من جهتها أعلنت اللجنة الشعبية إنها تريد أن ترى أفعالا لا أقوال.

وفي ختام الجلسة تم لفت الانتباه بان اللجنة الشعبية بصدد تقديم شكوى ضد المجلس المحلي ووزارة البيئة على تقاعسهم في معالجة قضية المزبلة.

أما مدير لواء الشمال في وزارة البيئة فقد أثار حفيظة المواطنين وأعضاء اللجنة الشعبية عندما حاول التنصل من مسؤولية مكتبه عن الفشل في المحافظة على جودة البيئة في المنطقة. وأعرب سكرتير اللجنة الشعبية السيد منصور دهامشة عن استيائه من طريقة كلام ممثل وزارة البيئة التي جاءت بطريقة متعالية ومليئة بالوعود البراقة بدون رصيد.

وفي حديث مع المواطنين المشاركين أثنوا على عمل اللجنة الشعبية، وأعربوا عن استعدادهم لدعمها معنوياً ومادياً في عملها من أجل مصلحة جميع أبناء كفركنا.

التعليقات