كلمة النائب واصل طه في الذكرى الستين لسقوط صفورية..

-

كلمة النائب واصل طه في الذكرى الستين لسقوط صفورية..
آن الأوان …

كنعان، يا أبناء قطرون


صفورية، هي أيضاً "رقات" ومن أسمائها أيضاً "قارصة" أي المشعة، وهي "قطرون" القبيلة الكنعانية، التي هزمت السفاح يهوشوع بن نون، كما هُزم من قبله هيرودس وبطليموس، وبقيت صفورية، … فيا آل "قطرون" صفورية لقد ذهب كل الغزاة وبقيت صفورية. وحق العودة للاجئين والمهجرين مقدس حسب كل الشرائع.

وليست صفورية، سوى نجمة من أرض بلادنا، لكنها لن تغيب، ما دام لها أبناء مثلكم.. شعارهم لن يموت حق وراءه مطالب.

أياً كان…

أثبتت الأحداث. أن أياً من قيادة الشعب الفلسطيني غير قادر، ولا يملك الحق أن يساوم على حق أي لاجئ بالعودة … ومن هنا أتوجه الى المفاوضين الفلسطينيين: استمروا بالتمسك بحق العودة لأنه كل القضية.

اختزال الزمان

اعترف قادة المؤسسة الحاكمة والشرطة، أن أحداث صفورية في 08-05-2008 أعادتهم الى عام 1948. أي أنه يوجد شعب يقاوم بأساليبه، مع اختلاف الظروف. كانت مسيرة ضخمة. لكن ما يميزيها هو الجيل الثالث والرابع والخامس.

هذه المسيرة اختزلت الزمان والوقت على جمعيات الدفاع عن حق المهجرين وزرعت الوعي عند أبناء شعبنا وعمقته، … لأن العودة أمانه ثقيلة ننقلها من جيل الى جيل.

حالة لبنان

شعبنا المهجر، صابر وصامد. آخر المجازر كانت في مخيم نهر البارد. وفيه الكثير من أبناء صفورية… إنني أطالب حكومة لبنان بإعادة ترميم بيوت المخيم وعودة أبنائه الفلسطينيين اليه كي يستطيعوا العودة الى صفورية وبيوتهم.

طلبان.. ونعش واحد

حسناً أن أطفال صفورية، حملوا اليوم نعش العدالة في اسرائيل، مع أنها ميتة من زمان.
ولي طلبان:

الأول: المثابرة، وأن تقتدي اللجان المحلية للدفاع عن المهجرين بجمعية التراث والعودة لأهالي صفورية.
والثاني: وهو على غاية كبيرة من الأهمية. فقد آن الأوان لإجراء إحصاء رسمي ودقيق لأعداد المهجرين في الداخل وأماكن سكناهم. علينا تحضير ملف يكون جاهزاً في كل لحظة، ليس فقط للداخل، بل لطرحه على المجتمع الدولي ومؤسساته، لأن الأحداث تتسارع والأيام حبلى، ومن واجبنا أن نكون جاهزين دائماً، وهذا جزءٌ من أمانتنا وواجبنا.

"نص الكلمة التي ألقاها النائب واصل طه في مسيرة ومهرجان العودة بمناسبة الذكرى الـ 60 لسقوط صفورية، والذي نظمته جمعية التراث والعودة في الناصرة في حي الصفافرة يوم الثلاثاء ‏15‏/07‏/2008"
..

التعليقات