مظاهرة عربية يهودية في حيفا احتجاجا على الانفجار الذي استهدف سيارة النائب عصام مخول

النائب مخول لـ"عرب48": سياسة الحكومة الاسرائيلية التي وصلت الى ابواب مغلقة تدفع باتجاه تعزيز الارهاب في المجتمع الاسرائيلي

مظاهرة عربية يهودية في حيفا احتجاجا على الانفجار الذي استهدف سيارة النائب عصام مخول
نظم الحزب الشيوعي الإسرائيلي مساء اليوم( السبت) مظاهرة احتجاجية ،يهودية عربية ،ضد تفجير سيارة النائب عصام مخول يوم أمس (الجمعة) والتي نجت منها زوجته باعجوبة وانتهت دون أحداث خسائر بالأرواح

وقد جاء في البيان الذي وصل "عرب48" نسخة منه "بغضب شديد نندد بمحاولة اغتيال عضو الكنيست عصام مخول، السكرتير العام للحزب الشيوعي الإسرائيلي".

كما حمل البيان مسؤولية "محاولة الاغتيال الأثمة هذه على اليمين المتطرف الذي يستلهم من جرائم الحرب المتواصلة يوميا في المناطق المحتلة. وناشد البيان "أنصار ومحبي السلام والديمقراطية، يهودا وعربا" المشاركة في المظاهرة.

الى ذلك، شجب " التجمع الوطني الديمقراطي " بشدة تفجير سيارة النائب عصام مخول في محاولة جبانة لإغتياله. وشدد في بيان له وصل موقع "عرب48 " على ان " هذه المحاولة هي جريمة نكراء وذروة لسلسة من الاعتداءات على القيادات العربية ".

واضاف: " اننا جميعاً مطالبون، بغض النظر عن الانتماءات السياسية، للوقوف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه الاعتداء على الممثلين المنتخبين للجماهير العربية في البلاد ".
هذا وكان النائب عصام مخول قد حذر من ان " التهاون مع منفذي محاولة الاغتيال التي تعرض اليها اليوم سوف يجر الى وقوع المزيد من الاعتداءات الفاشية ضد المواطنين العرب في البلاد وقياداتها ..."

واعتبر النائب مخول في حديث لموقع " عرب48" يوم أمس (الجمعة) ان ماجرى يشير الى ان هناك مرحلة جديدة من ردة الفعل الفاشي تتجاوز كافة الخطوط الحمراء مشددا على ان " هذه المحاولة لم يكن مخططا لها ان تنتهي بهذا الشكل حيث الشرطة تتحدث عن ان العبوة الناسفة لم تنفجر الا جزئيا الامر الذي يؤكد النية المبيتة بتنفيذ عملية اغتيال مخطط لها بصورة جدية".

وحمل مخول سياسية شارون -موفاز المسؤولية المباشرة عن هذا التدهور نحو الفاشية معبرا عن قناعته بان " سياسة الحكومة الاسرائيلية التي وصلت الى ابواب مغلقة تدفع باتجاه تعزيز الارهاب والبنى التحتية للارهاب في المجتمع الاسرائيلي وفي نفس السياق تصب تصريحات ليبرمان وغيره من الفاشييين المتطرفين..

واشار مخول الى ان ما حدث كان لا بد ان يحدث كـنتيجة للسماح لجوقة المحرضين بمواصلة تحريضهم ضد المواطنين العرب في البلاد والشعب الفلسطيني عامة محذرا من ان السماح بمواصلة هذه السياسات التحريضية الفاشية لن تقف نتائجها عند الجماهير العربية بل ستتجاوزها الى كل من يختلف بالرأي في المجتمع الاسرائيلي..

واضاف: " نحن نرى بهذه الخطوة تدهورا حاد نحو الفاشية في اسرائيل " مشيرا الى ضرورة العمل مع الاطراف العاقلة في المجتمع الاسرائيلي على وقف هذا التدهور ..

وكانت عبوة ناسفة قد انفجرت ، ظهر يوم امس، الجمعة، أسفل سيارة عضو الكنيست، عصام مخول، في حيفا. ووقع الانفجار بعدما حاولت زوجة النائب مخول تشغيل السيارة وسمعت أصواتا غريبة، وما كادت تخرج منها حتى انفجرت واشتعلت النيران فيها.

ولم يسفر الانفجار عن إصابة زوجة مخول. وتقدر أوساط في الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة أن الانفجار وقع على خلفية سياسية، وتشكك في أن عناصر يمينة إسرائيلية متشددة تقف وراء الحادث.

وقام رئيس الكنيست، رؤوفين ريفلين، بالاتصال هاتفيًا بالنائب مخول، حيث أعرب عن اشمئزازه من الحادث، وأكد أنه سيبذل قصارى جهده لإلقاء القبض على الضالعين في الحادث. كذلك تلقى مخول اتصالاً هاتفيًا من قائد المنطقة الشمالية في الشرطة الإسرائيلية والذي تعهد بأن الشرطة ستفعل كل ما في وسعها للقبض على الجناة.

هذا، واشارت مصادر ميدانية لموقع عرب48 ان الشرطة تقوم حاليا بالتحقيق مع عدد من المشتبه بهم ولا يستبعد ان " جهات متطرفة" تقف وراء التفجير ...وذهبت المصادر ذاتها الى القول بان " بيانا يتبنى المحاولة قد صدر عن ذات المجموعة " الا ان هذا الخبر لم يتأكد حتى الان من اي مصدر اخر

التعليقات