نقابة المحامين تختتم دورة استكمالية حول التمثيل المناسب للعرب..

-

نقابة المحامين تختتم دورة استكمالية حول التمثيل المناسب للعرب..
بمبادرة لجنة الدمج بالوظائف الحكومية في نقابة المحامين ورئيس لواء الشمال بالنقابة، المحامي خالد حسني الزعبي، أُقيمت دورة استكمالية للمحامين العرب بموضوع "التمثيل المناسب وامتحانات التصنيف في مفوضية خدمات الدولة ".

وهدفت الدورة إلى مساعدة المحامين العرب في القبول بوظائف قانونية في القطاع العام والشركات الحكومية سعيا وراء تحقيق التمثيل المناسب في السلك الوظيفي والقانوني وإشغال المناصب الرفيعة.

برنامج الدورة هدف إلى تعزيز قيمة التمثيل الملائم بين جمهور المحامين العرب، وإكسابهم آليات للتعامل مع امتحانات التصنيف متعددة الثقافة، مقابلات العمل بالمفوضية، الامتحانات المهنية، مراكز التقييم، تعبئة نماذج المناقصات، قراءة صحيحة للمناصب القانونية المختلفة بمشاركة نخبة من محاضرين المُختصين.

هذا وقد شارك في الدورة محامون من لواء الشمال، حيفا والمركز، والذين بدورهم عبروا عن رضاهم عن مدى مساهمة النقابة في إكسابهم الخبرات للتغلب على عائق امتحانات التصنيف.

هذه وقالت المحامية هبة شمالي- عزايزة، مركزة برنامج الدمج في نقابة المحامين ومُركزة الدورة، في بيان وصل عــ48ـرب، إن هناك قوانين وقرارات حكومية بشأن التمثيل المناسب بالوظائف الحكومية، ويقف على رأسها القرار الحكومي رقم 414 من عام 2006 والذي ينص على زيادة تمثيل العرب بالوظائف الحكومية بنسبة 10% حتى عام 2010، لكن للأسف النسبة الحقيقية لا تزال بعيدة كل البعد عن التمثيل المناسب المرجو.

فبحسب تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بموضوع دمج العرب بالوظائف الحكومية الأخير، فإن نسبة العرب العاملين في وزارة القضاء هي فقط 5.3% (153 موظف عربي من أصل 2813). هذه النسبة مُقلقة إزاء المحامين في مواجهتهم لعوائق شتى في طريقهم لإشغال الوظائف القانونية الرفيعة والمُؤثرة. من أهم هذه العوائق امتحانات التصنيف التابعة للمفوضية والتي لا تتلاءم ثقافيا بمبناها وفحواها معهم.

التعليقات