النائب د. زحالقة يطالب بتطوير جهاز الرعاية الصحية لسد الفجوات في الصحة

نسبة وفيات الأطفال عند الولادة عند العرب هي ضعف النسبة بين اليهود، وأمراض القلب والسرطان عند العرب هي أعلى بكثير من تلك الموجودة في الوسط اليهودي..

النائب د. زحالقة يطالب بتطوير جهاز الرعاية الصحية لسد الفجوات في الصحة
بعث النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، برسالة الى رئيس لجنة العمل والرفاه والصحة في الكنيست، النائب حاييم كاتس، طلب فيها تخصيص جلسة قريبة للّجنة، لبحث تقرير "عدم المساواة" والفجوات في الصحة الذي نشرته وزارة الصحة يوم الأربعاء، 24.11.2010، وتضمن معطيات مثيرة للقلق حول الأوضاع الصحية في القرى والبلدات العربية مقارنة مع اليهودية.
 
وبين التقرير أن متوسط العمر في الناصرة هو الأقل مقارنة بالمدن الرئيسية، فهو يقل بـ 8 سنوات عن متوسط العمر في "رعنانا"، ويقل بنحو 5 سنوات عن "رمات غان" وهرتسليا و"بيتاح تكفا" والقدس.
 
وأشار التقرير الأول من نوعه لوزارة الصحة إلى عدم المساواة في الصحة في البلاد، والذي يستند إلى معطيات من تقارير سابقة، وإلى فجوة صحية كبيرة بين السكان.
 
وأشار زحالقة في رسالته بأنه: "يتبين من التقرير أن متوسط العمر في البلدات ذات المستوى الاقتصادي الاجتماعي المنخفض يقل بكثير عن البلدات ذات المستوى العالي".
 
كما أشار أيضا إلى موت الاطفال، حيث أن معطيات السنوات الأخيرة، وليس فقط التقرير الجديد، تشير إلى أن نسبة وفيات الأطفال عند الولادة عند العرب هي ضعف النسبة بين اليهود. وجاء في الرسالة ايضاً أن أمراض القلب والسرطان عند العرب هي اعلى بكثير من تلك الموجودة في الوسط اليهودي.
 
ودعا إلى زيادة الاستثمار في الرعاية الصحية في المواقع التي فيها الحالة الصحية أصعب من غيرها، مشيراً إلى أن القرى والمدن العربية هي في حالة اسوأ من غيرها من حيث الخدمات الصحية والاوضاع الصحية للمواطنين.
 
 وأكد زحالقة على أن الفجوات الصحية لن تختفي من تلقاء ذاتها، ويمكن سدها من خلال خطط عملية وخطوات عينية وفي مقدمتها تطوير الرعاية الصحية في المناطق التي تعاني من الفقر والبطالة والاحوال الاقتصادية- الاجتماعية السيئة.

التعليقات