لجنة الطلاب العرب محور النقاش للتجمع الطلابي في جامعة حيفا

-

لجنة الطلاب العرب محور النقاش للتجمع الطلابي في جامعة حيفا
استضاف اللقاء الثامن من برنامج "ع رواق" هذا الأسبوع الباحث الأكاديمي في مجال العلوم السياسية د.مهند مصطفى ومركّز الدائرة الطلابية في التجمع الوطني الديمقراطي السيد ممدوح إغبارية في ندوة تحت عنوان "لجنة الطلاب العرب..دورها وأهميتها". وحضر اللقاء عشرات من الطلاب العرب من أحزاب سياسية مختلفة.
 
هذا وتناول د. مهنّد مصطفى في مداخلته تاريخ الحركة الطلابيّة العربيّة في الدّاخل الفلسطينيّ، مشيرًا إلى أنّ عقد السّبعينيات كان العصر الذّهبيّ للعمل الطّلاّبي، وأنّ لجان الطّلاّب العرب، على مستوى الخطاب، وفي سلوكها الفكري والسياسي، سبقت الأحزاب العربيّة التي كانت موجودة على السّاحة السياسيّة في حينه، وشكّلت نموذجًا في الثّقافة الديمقراطية، يتفوّق على لجنة المتابعة بطابعها التنسيقي فقط، لأنّها كانت عمليّة ديمقراطية حقيقيّة مبنيّة على أساسٍ آيديولوجيّ.
 
وضمن رؤيته لإعادة بناء المبنى التنظيمي للجنة الطلاب العرب دعا د. مصطفى إلى وجوب تغيير الدّساتير الّتي كانت قائمة في السّبعينيات، والّتي تناسب تلك الحقبة ثنائيّة القطبيّة، وإنشاء دساتير جديدة تراعي التعددية والوضع القائم اليوم، مشدّدًا على وجوب انتخاب رئيس كلّ لجنة من الطّلاب مباشرةً وليس من أعضاء اللجان المنتخبين، وذلك لتكون له شرعيّة أكبر، وفاعليّة أكبر، وقدرة إمّا على العمل من خلال ائتلاف، وهذه هي الحالة المثاليّة، أو من خلال طرح برامج وأنشطة عينيّة للتّصويت لإنفاذها في حال لم يكن هناك ائتلاف.
 
 كما ودار نقاش مفتوح بين الطلاب حول السبل المتاحة أمام الطلاب النهوض بلجنة الطلاب العرب في جامعة حيفا، واقتراحات لإصلاحات دستورية من أجل الذهاب إلى انتخابات للجنة في الفصل الثاني.
 
وفي نهاية الندوة اختتم مركّز الحركة الطلابية ممدوح إغبارية بدعوة جميع أعضاء التجمع الطلابي الديمقراطي في أخذ دورهم في عملية إصلاح الدستور وتوعية الطلاب حول أهمية لجنة الطلاب العرب كجزء من التحضيرات التي يعمل عليها التجمع من أجل التوجه إلى انتخابات للجنة في الفصل الثاني، كما وأطلع إغبارية الطلاب على التنسيق الجاري بين الكتل الطلابية حول هذا الموضوع، ودعا الطلاب العرب الى تشكيل ضغط على الأحزاب المختلفة للتعجيل في العمل على إنهاء اصلاح الدستور.
 
أدار الندوة الطالب وئام بلعوم.
 
 
 
 

التعليقات