التجمع الطلابي ينتخب ممثليه في الجامعات وينطلق تنظيميا نحو المؤتمر السادس

استعدادًا لمؤتمر التجمع الوطني الديموقراطي السادس، واستمرارًا في العمل الطلابي الوطني داخل الجامعات الاسرائيلية، قام التجمع الطلابي مؤخرا بانتخاب سكرتاريا طلابية جديدة في كل من جامعة تل أبيب، والجامعة العبرية في القدس.

التجمع الطلابي ينتخب ممثليه في الجامعات وينطلق تنظيميا نحو المؤتمر السادس

استعدادًا لمؤتمر التجمع الوطني الديموقراطي السادس، واستمرارًا في العمل الطلابي الوطني داخل الجامعات الاسرائيلية، قام التجمع الطلابي مؤخرا بانتخاب سكرتاريا طلابية جديدة في كل من جامعة تل أبيب، والجامعة العبرية في القدس.

هذا ورافقت عملية الانتخاب في كل من الجامعتين، محاضرتان لكل من الدكتور جمال زحالقة، رئيس الكتلة البرلمانية في الجمع، والسيد عوض عبد الفتاح، أمين عام التجمع.

جمال زحالقة في القدس: إثارة موضوع العنصرية في معايير القبول للجامعات أولوية طلابية

افتتح لقاء الجامعة العبرية بكلمة للدكتور جمال زحالقة، والذي تناول الوضع السياسي الراهن، وخصوصًا في القُدس، وما يجري في سلوان والشيخ جراح وغيرها من الأحياء العربية في المدينة؛ كما أشارَ إلى ضرورة إثارة الحركة الطُلابية لموضوع نظام "القبول للجامعات"، والعنصرية الكامنة وراءه، كونه لا يتماشى مع الظروف التعليمية للطُلاب العرب في المدارس العربية.

كما تناول زحالقة موضوعة الثورات في العالم العربي، ونضال الشعوب العربية نحو الحرية والاستقلال والانتقال إلى الديمقراطية والدولة المدنية، مُشددًا على دور الشباب في هذه الثورات، وخصوصًا الطُلاب الجامعيين، والإيمان بالقُدرات وبأن التغيير ممكن.

الدكتور جمال زحالقة

بعد ذلك عرض السكرتير السابق للتجمع الطلابي في القُدس نصري دكور مُلخصًا عن نشاطات الكادر في السنة الأخيرة، وأشار إلى المشاكل التي واجهتهم، والنقاط التي يجب أن يتم العمل عليها، وأن تكون في برنامج الكادر في هذه السنة.

عوض عبد الفتاح: يجب أن يكون للشباب دورهم الكبير في مؤسساتنا الحزبية، والأبواب مفتوحة أمامهم للنقاش والنقد والاقتراح

أما في جامعة تل أبيب، فافتتح اللقاء بترحيب محمد عواد، السكرتير السابق لجفرا في جامعة تل أبيب، بالحضور، مستعرضا العمل الطلابي خلال السنة الأخيرة في الجامعة، ومؤكدا على ضرورة العمل الجماعي وتكثيف الجهود لمواكبة الأحداث والتعاطي معها كحركة طلابية وطنية ذات رصيد مهم.

وتحدث بعد ذلك الأمين العام عوض عبد الفتاح، متناولا الثورات العربية، والاستعدادات للمؤتمر السادس ودور الشباب فيه.

عوض عبد الفتاح

وتطرق عبد الفتاح إلى دور مصر التاريخي وعن عودتها بعد اختطافها إلى الأمة العربية، قال: "لقد اختطفت مصر وتم إقصاؤها بعد كامب ديفيد ومشاريع التسوية، وقد سمح ذلك لإسرائيل شن أكثر من عدوان على الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، وبطشت بهذه الشعوب.. أما الآن فتعود مصر للعرب والتاريخ، وتفتح الباب أمام فجر جديد."

وقال أيضًا إنه يجب إسقاط النظام العنصري في إسرائيل، لافتا إلى أن إسرائيل كانت تعتبر النظام السابق حليفا استراتيجيا لها، ولهذا فهي الأكثر حزنا على سقوط مبارك.

ودعا عبد الفتاح الشباب الداخل الفلسطيني إلى استلهام الثورات العربية تنظيما وحشدا ووعيا، مبينا أن التجمع يفتح الأباوب أمام الجميع للسؤال والنقاش والنقد في إطار مؤسساته، وأن يكون الشباب جزءا من اتخاذ القرار وصنعه، ودعاهم إلى أخذ دورهم وإبداء ملاحظاتهم واقتراحاتهم في إطار المؤتمر.

ممدوح اغبارية: دخولنا عصر الثورات العربية يجعلنا أكثر تحملا للمسؤولية وإيمانا في قدراتنا على التغيير

وتكلم السيد ممدوح اغبارية، مركز الحركة الطلابية، في كلا الجامعتين، متطرقا إلى أهمية بناء رأس مال بشري من أجل الوصول إلى حركة وطنية قوية، يمكن لها أن تؤثر وتغير، ومؤكدا على أن الإيمان بالتغيير والقدرة على إنجاز ذلك من الأمور التي لا يمكن مناقشتها أو التردد حولها بعد دخول العالم العربي عصر الثورات.

وتحدث اغبارية عن ضرورة خروج الحركة الطلابية من أسوار جامعاتها، لتواكب وتعالج القضايا المحيطة بها وفقا لمناطقها، ففرع القدس يجب أن يهتم كثيرا إلى قضايا التهويد ومشكلات الشيخ جراح وسلوان، وجامعة تل أبيب يجب أن تهتم أكثر بقضايا يافا واللد والرملة.

وطرح اغبارية مجموعة من الملاحظات حول أداء جامعتي تل أبيب والقدس خلال السنة الدراسية القادمة، شاكرا السكرتارين السابقين فيهما، نصري دكور، ومحمد عواد، وأعضاء اللجان السابقة، على ما قدموه من أجل الحركة الطلابية والحركة الوطنية، متطرقا إلى برامج العمل التي يجد تحديدها للفصل الدراسي الحالي.

انتخاب لجنتي سكرتاريا الجامعتين

وقد تم في نهاية الاجتماع بالجامعة العبرية انتخاب سكرتاريا جديدة لتقود الكادر، مكونة من تسعة أشخاص وهم: عبد وتد (الناصرة)، سهير أسعد (إكسال)، نصري دكور (ترشيحا)، فاطمة صبّاح (طرعان)، أسمهان سمري (الجديدة)، عبد جبالي (الطيبة)، جيهان سعد الدين (المزرعة)، مجد حمدان (الرينة)، ديما أبو العسل (الناصرة)، كما انتخب عبد وتد ليكون سكرتيرا للفرع.

لجنة سكرتاريا جامعة تل أبيب

أما في جامعة تل أبيب، فتم انتخاب كل من: محمد عواد (طمرة)، سمو يونس (عرعرة)، مؤيد أبو ريا (سخنين)، علي مواسي (باقة الغربية)، رامي حيدر (مجد الكروم)، إبراهيم إغبارية (مصمص)، رشا إبراهيم (الرينة)، محمد محاجنة (أم الفحم)، عبد قعدان (باقة الغربية)؛ وانتخب كذلك رامي حيدر سكرتيرا للفرع.

لجنة سكرتاريا الجامعة العبرية في القدس

التعليقات