دراسة "الهولوكوست" إلزامية للطلاب العرب في الداخل

وزارة المعارف تلزم الطلاب العرب بدراسة الهولوكوست بحيث تتضمن امتحانات الثانوية سؤالا مركزيا في المادة

دراسة
في تقريرها الذي نشرته صباح اليوم، الثلاثاء، تناولت "معاريف" التعليمات الجديدة لوزارة المعارف بشأن التعديل في دراسة التاريخ في المدارس العربية.
 
وأشارت إلى أن تعليمات المدير العام لوزارة المعارف تقضي بأن يتقدم الطلاب العرب، بدءا من الصيف القادم، لامتحانات الثانوية "البجروت" في موضوع التاريخ بحيث يتضمن سؤالا إلزاميا حول "كارثة اليهود بين السنوات 1933- 1945، وسيعطى للسؤال 24 علامة، ما يعني ربع العلامة النهائية في موضوع التاريخ.
 
وأشار التقرير إلى أن وزارة المعارف لم تدخل في السابق موضوع "الهولوكوست" كمادة إلزامية في امتحانات "البجروت" للطلاب العرب، وأنه تبين لاحقا أنه في أعقاب عمليات فحص أجريت في المدارس العربية، تبين أن الطلاب العرب فضلوا تعلم مواد أخرى، ولكن ليس عن "الهولوكوست".
 
وكان تقرير مراقب الدولة للعام 2010 قد تناول دراسة "الهولوكوست"، وأشار إلى أنه لا يعطى أي وزن في المدارس العربية، وأن وزارة المعارف لم تعد خطة ملائمة وشاملة لتدريس الموضوع، وأن قسما كبيرا من المواد التي يدرسها الطلاب العرب قديمة جدا، وأن الوزارة لم تشرك ممثلين عربا في النقاشات واللجان التي تتناول "الهولوكوست"، بحسب مراقب الدولة.
 
كما أشار تقرير المراقب إلى أن دراسة التاريخ مادة إلزامية لجميع الطلاب عربا ويهودا، وأنه من أجل الحصول على شهادة "بجروت" يجب على الطالب التقدم لامتحان البجروت في التاريخ بمستوى وحدتين على الأقل، وأن موضوع "الهولوكوست" يدخل ضمن الوحدتين.
 
وفي أعقاب تقرير مراقب الدولة، أعلنت وزارة المعارف عن نيتها إجراء تغيير بشأن تدريس مادة "الهولوكوست"، وجعلت منها مادة إلزامية تصبح سارية المفعول بعد شهرين.
 
وبحسب تعليمات وزارة المعارف فإن امتحان البجروت في مادة التاريخ للطلاب العرب سيشتمل على فصل مركزي يحتوي على ثلاثة أسئلة إلزامية؛ الأول بشأن أحداث القرن العشرين، والثاني بشأن "تاريخ شعب إسرائيل في العصر الحديث حتى الهولوكوست"، والثالث "كارثة الشعب اليهودي بين السنوات 1933 – 1945".
 
كما أشار التقرير إلى أنه في السنة الأخيرة صدرت عدة كتب بشأن "الهولوكوست" باللغة العربية، وجرى تنظيم دورات استكمال لمعلمين عرب بالتعاون مع "ياد فاشيم".

التعليقات